7 أسباب لظهور الشعر الأبيض بسن مبكر ونصائح للحد من ظهوره

7 أسباب لظهور الشعر الأبيض بسن مبكر ونصائح للحد من ظهوره

القسم : الجمال مشاهدات : 15850

ملخص المقال

إحدى الأشياء الأكثر إرباكا فى نمط الحياة الحديثة هو ظهور الشعر الأبيض فلا شيء يطابق الرهبة عند ظهور أول خيط أبيض بك. وتبدأ رحلة بحثك عن وسائل الحد  إنتشاره وعلاجه

تابعونا على قناتنا على يوتويب ليصلكم كل جديد

كتبت : زهرة تقى

إحدى الأشياء الأكثر إرباكا فى نمط الحياة الحديثة هو ظهور الشعر الأبيض فلا شيء يطابق الرهبة عند ظهور أول خيط أبيض بك. وتبدأ رحلة بحثك عن وسائل الحد  إنتشاره وعلاجة

ونحن هنا سوف نتحدث عن الشيب المبكر أسباب ظهورة ونصائح للوقاية والحد منه

ظهور الشعر الأبيض مع الشيخوخة لا مفر منه. ولكن، عند ظهورة فى أوائل عمر الثلاثينات الخاص بك، وأحيانا، حتى سن العشرون، شئ محبط تماما. فكل من الشعر الرمادي والأبيض هو نتيجة لأن شعرك يفقد صبغته.

فعندما يكون هناك انخفاض كبير في الصبغة، ، فإنه يتحول الأبيض ولكن ايضا  الاسباب الحقيقية للشعر الرمادي والأبيض لا تزال غير حاسمة.

ما الذي يسبب نمو الشعر الأبيض الشعر ؟

يحدث عندما يتم دفع الخلايا القديمة من قبل بصيلات الشعر بسبب إنتاج خلايا جديدة.

ويحدث ذلك في ثلاث مراحل - النمو (طور التنامي)، (وقف النمو)، (تساقط الشعر).

وعندما يتساقط شعرك وتبدأ خصلة جديدة بالنمولافي مكانها. فيتم حقنه بالصبغات التي تعطيه اللون. و مع التقدم في السن، تقل كمية الصبغة التي يتم ضخها في كل الشعر فيحصل انخفاض فيها، وهذا هو السبب لتحولها إلى اللون الرمادي والأبيض في نهاية المطاف.

وكذلك هناك العديد من العوامل التي تحكم أسباب لماذا يفقد شعرك صبغته خلافا للاعتقاد الشائع أن ظهور الشعر الأبيض نتيجة للإجهاد.

أو على الأقل، فإنه ليس بأي حال من الأحوال مسؤولة مباشرة عن ظهورة.

ويتم تحديد وقوع الشعر الأبيض بالعوامل التالية:

1.علم الوراثة هو العامل المهيمن في تحديد في أي سن يفقد شعرك صبغته
بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يحدث حتى قبل سن 20 وبالنسبة لآخرين، الشعر الأبيض يظهر في وقت متأخر إلى حد ما .

2.نقص الميلانين في معظم الحالات، نقص الميلانين هو السبب الرئيسي وراء تبييض الشعر. فإنتاج الميلانين يعتمد على التغذية والبروتين والمكملات الغذائية المناسبة.

وعدم وجود هذه المواد الغذائية يسبب  هبوط الميلانين إلى ما دون المستويات المقبولة.

3. الهرمونات لديك لديها تأثير كبير على تصبغ شعرك. فأى خلل بها يمكن أن يسبب شعرك لتحويل الأبيض.

4. نقص فيتامين B12 أو مشاكل مع الغدد الدرقية والغدة النخامية.

5. الإجهاد الناجم عن الريجيمات القاسية هو سبب رئيسي لظهور الشيب المبكرجنبا إلى جنب مع الإفراط في تناول الوجبات السريعة.

6. منتجات الشعر الكيميائية في بعض الأحيان، استخدام الشامبو القائم على المواد الكيميائية والصابون، صبغات الشعر، وما إلى ذلك قد يسبب مباشرة هذه المشكلة. ومع ذلك، فإنه يمكن أن تنجم عن بعض الالتهابات التحسسية كذلك.

7. العوامل الخارجية تغييرات في لون شعرك يمكن أن يحدث بسبب عوامل خارجية مثل المناخ والتلوث والتعرض لبعض المواد الكيميائية. هذه العوامل تسرع عملية الشيخوخة.

كذلك تم اكتشاف أن بصيلات الشعر تفرز كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين، الذي يحدث تراكمات على مر الزمن ويؤدي إلى تبييض الشعر في نهاية المطاف. وعن طريق إزالة هذا التراكم، فمن الممكن لشعرك إستعادة اللون الطبيعي.

نصائح للحد من الشعر الأبيض نصائح للشعر

1.زيادة تناول فيتامين B12  عن طريق تواجده ببعض الأطعمة كالمأكولات البحرية واللحوم، بما في ذلك لحم البقر، والضأن و منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والبيض هي مصادر جيدة كذلك. 

وأولئك الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يمكن أن تختار مكملات غذائية أو المنتجات  غنية  بفيتامين B12.

2. الحفاظ على مستويات الغدة الدرقية وذلك لأن الغدة الدرقية لديك لها تأثيرعلى جميع الوظائف الحيوية فى الجسم و الخلل فى عمل الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى الشعر الأبيض المبكر ولذلك فمن الضروري رصد مستويات الغدة الدرقية لديك ليكون على بينة إذا كانت سبب لفقدان صبغة شعرك 

3.تحقق من الاقلاع عن التدخين فنمط حياتك لديه الكثير من التأثير على صحة ولون شعرك. 

فالتدخين له آثار سلبية على الجسم، ويمكن أن يسهم في  ظهورالشعر الأبيض وذلك أستناداً على دراسة إجريت أن المدخنين لديهم فرصة أكبر لظهور الشيب المبكر بهم عن غير المدخنين.

4. احصلوا على المواد المضادة للاكسدة لعلاج منزلى فعال  كالحناء و كاري والجزر و زيت السمسم  والشاي الأسود و الحلبة وزيت اللوز 
كما تأكد من إدخال الأطعمة المضادة للأكسدة مثل التوت والعنب والخضراوات الورقية الخضراء، والشاي الأخضر في النظام الغذائي الخاص بك