5 نصائح للتعامل مع بشرة الأطفال

5 نصائح للتعامل مع بشرة الأطفال

القسم : صحة الأطفال مشاهدات : 20206

ملخص المقال

بشرة الأطفال هي أكثر أنواع البشرة حساسية، ويجب أن يتم التعامل معها بطريقة خاصة للحفاظ عليها من الالتهابات أو الجفاف أو غيرها من مشكلات البشرة والجلد المتعارف عليها لبشرة الاطفال

تابعونا على قناتنا على يوتويب ليصلكم كل جديد

بشرة الأطفال هي أكثر أنواع البشرة حساسية، ويجب أن يتم التعامل معها بطريقة خاصة للحفاظ عليها من الالتهابات أو الجفاف أو غيرها من مشكلات البشرة والجلد المتعارف عليها، لذلك إليكِ بعض النصائح لتتعاملي مع بشرة أطفالكِ بالطريقة الصحيحة دون الإضرار بها:

1- الاهتمام منذ البداية:
عليكِ الاهتمام ببشرة الطفل منذ اليوم الأول من الولادة، لضمان الحفاظ على البشرة والجلد بشكل سليم، مبدئيًّا اجعلي دائمًا بشرة الطفل نظيفة وجافة، ومع ظهور حبوب لا تقومي أبدًا بعصرها أو الضغط عليها، فقد تكون هناك حبوب أو بقع على بشرة الطفل بعد الولادة مباشرة فقط اتركيها ومن المتوقع أنه بعد عدة أسابيع من انتظام الرضاعة للطفل ستختفي كل هذه المشاكل.

2- أساسيات في التعامل:
يجب عليكِ تحميم الطفل مرتين أسبوعيًّا حتى يبدأ في تناول المواد الصلبة، كما يجب تجفيف الطفل جيدًا خاصة في الثنايا: أسفل الذراعين - الفخذين – الكوع، حتي لا يصاب بالجفاف.

3- غسل الملابس قبل ارتدائها:
نظرًا لشدة حساسية بشرة الطفل حديث الولادة خاصة، ينصح الخبراء بغسيل الملابس والمناشف الخاصة بالطفل قبل ارتدائها ضمانًا للحفاظ على بشرة الطفل وعدم تأثرها بأية عوامل مضرة من البيئة.

4- أشعة الشمس:
أشعة الشمس مهمة جدًّا بالتأكيد لصحة الأطفال وتقوية العظام، لكن لا يًنصح أبدًا للأطفال أقل من سن ستة أشهر بالتعرض المباشر لأشعة الشمس، فبشرة الأطفال حديثي الولادة أكثر حساسية بكثير حتى سن ستة أشهر، لذا يجب أن تحافظي عليهم بتجنب التعرض لأشعة الشمس وإبقائهم في الظل أفضل.

5- الحفاضات:
حافظي دائمًا على نظافة الطفل جيدًا خاصة منطقة الحفاض، فلا تبقيها عليه فترات طويلة خاصة في حالات البلل، حتى لا تسبب التهابات بالجلد، ودائمًا نظفي الطفل باستخدام المياه الدافئة وقطعة من القماش الناعمة، وأهم خطوة هي التجفيف الجيد جدًا للبشرة، وأيضًا يجب مراعاة اختيار نوع الحفاضات المناسبة لبشرة طفلك على قدر الإمكان وذلك لأن هناك العديد من الأنواع التي قد تكون سبب في ظهور الالتهابات في هذه المنطقة.

أيضاً يمكن الاستعانة بالكريمات المكونة من العناصر الطبيعية لتحافظ على ترطيب الجلد وتجنب مشكلات وأمراض الجلد الخاصة ببشرة الاطفال.