“ملخص المقال

ينبغي أن يكون الزواج قائمًا على الوفاء، وتعزيز علاقة الأزواج بين بعضهم

ينبغي أن يكون الزواج قائمًا على الوفاء، وتعزيز علاقة الأزواج بين بعضهم، إذا كانوا يأخذون الأمر على محمل الجد، على الرغم من التحديات التي قد تقف أمامهم، فهناك خيارات مدروسة يمكن ترسيخها والالتزام بها لإيجاد زواج ناجح من شأنه أن يعطي أساسًا قويًا لبناء حياة سعيدة.

وفي هذا الصدد يقدم خبراء العلاقات الزوجية 5 عادات يجب أن يكون الزواج قائمًا عليها وهي :

1- العرفان:

من المهم أن يعرب الأزواج عن الامتنان لبعضهما بشكل يومي؛ فلا مانع من شكر الزوجة وتقديم العرفان مثلاً لأن السرير منظم، أو لأن الجوارب نظيفة وموضوعة في  الدرج المناسب، أو لإخراج القمامة.

ولا مانع من شكر الزوج لأنه يعمل بجد بالنسبة لأسرته.

فمجرد التعبير عن ذلك بطرق بسيطة بقدر ما تستطيع، ما دمنا نشعر بالإعجاب والارتياح لهو خطوة مناسبة من أجل زواج ناجح، وعنصر العطاء سيكون موجودًا دائمًا في علاقتك إذا قمت بتطبيق هذه العادة في تعاملك، وسيؤتي ثماره بشكل كبير إذا كان عندك أطفال، وسيكون له تأثير قويٌّ على تفاعلهم مع أشقائهم وأصدقائهم.

2- حماية زواجك:

احمي زواجك من العلاقات غير اللائقة، وتجنب الخلوة مع أي عضو من الجنس الآخر، وضعوا قواعد مشتركة للحفاظ على أنفسكم من الحالات الضعيفة، ومن المهم وضع حدود من شأنها حماية زواجك، وخاصة بعد أن  أصبحت وسائل الإعلام الاجتماعية النموذج الرئيسي للتفاعل الاجتماعي، ومن السهل جدًّا بدء علاقة مع أحد أعضاء الجنس الآخر على الإنترنت الذي يبدو بريئًا بما فيه الكفاية، حتى تجد نفسك فجأة غير مخلص لزوجتك عاطفيًّا وعقليًّا أو بدنيًّا.

لذا عليك الاختيار - بعناية - الذين ستتفاعل معهم على الإنترنت، وكن حذرًا ولا سيما مع الذين كان لديهم علاقة غرامية في الماضي، وإذا كنت تشعر بأن شخصًا ما يمكن أن يكون أدنى خطر على علاقتك، ما عليك سوى قطع الاتصال الخاص بك معه.

3- لا أسرار:

الأسرار تقتل الزواج إذا كنت قد أفسدت في بعض الطريق، انتقل إلى زوجتك على الفور وتحدث معها حول هذا الموضوع؛ فكلنا يخطئ.. ويمكن أن يكون الأمر مؤلمًا ومحرجًا، ولكن إذا تم قبول الأمر والتعامل معه بسرعة فهو أسهل بكثير لو تم وأده في مهده، كما أنه من الأسهل بكثير للزوج أن يغفر وينسى إذا كان يعرف أنك لم تحاول إخفاء شيء عنه لفترة طويلة.

ومن الصعب جدًّا أن تكون علاقتك حقيقية إذا كنت قلقًا دائمًا، ويسيطر على عقلك أن زوجتك سوف تعرف ما قمت به، وهناك من يستخدم الكذب أكثر وأكثر للحفاظ على الغطاء الخاص به، والذي يضيع الثقة في زواجك.. كن على استعداد لقول الحقيقة وكن على استعداد ليغفر زوجك عندما يعرف؛ لأننا جميعا نخطئ، ولكن الصدق فيما بينكما يمكن أن يبعدكم عن إنهاء زواجكما.

4- اجعل زواجك الأولوية الأولى:

فلا تأتي على زوجك وحقوقه من أجل عمل جديد أو تنظيف المنزل أو حتى الأطفال، فمن الصعب للحفاظ على أي شيء آخر في حياتك إذا كان زواجك يتهاوى، ولكن أعظم هدية يمكن أن تعطيها لأطفالك، هو معرفة أن والديهم يحبون بعضهم وملتزمون بهذا الحب.

5- لا تدع الأشياء الصغيرة تصبح أشياء كبيرة:

لأنك اخترت هذا الشخص ليكون رفيقك، ويجب أن يكون هناك العديد من الصفات الرائعة في الطرف الآخر، التي تجعلك تريد أن تبقى حياتك معه، لكنك سوف تكتشف أشياء قليلة قد تكون مزعجة.. فلا تنس أن الجميع لديه عيوب ولم يُخلقوا كاملين منزهين.

وأخيرًا.. ينصح الخبراء الزوجين: إذا اخترت معرفة زوجك من خلال عدسة الأشياء التي تزعجك، فسوف تكون حياتك بائسة، وإذا اخترت أن ترى زوجك بشكل مجمل سيبقى في عقلك كل الصفات الرائعة التي يمتلكها، والتي جُذبت لها في المقام الأول.

وكن حكيمًا منذ البداية، واعمل بنشاط لجعل زواجك قويًا وصحيًا؛ فالحياة ستكون أفضل بكثير عندما يمكنك تجربة الأفراح، والتغلب على التحديات مع شخص تحبه وتقدره، معًا يمكنكم الاختيار لجعل الزواج تجربة لا تصدق.
 

كلمات مفتاحية