15 حقيقة مجنونة عن النوم

15 حقيقة مجنونة عن النوم

القسم : صحة الرجل مشاهدات : 49692

ملخص المقال

النوم سلطان جمله شهيرة جدًّا في الأوساط الشعبية المصرية ، ربما لا تستند على أي حقيقة علمية بقدر ما تستند إلى تجارب واقعية مر بها من أطلق هذه الجملة .

تابعونا على قناتنا على يوتويب ليصلكم كل جديد

" النوم سلطان "

جمله شهيرة جدًّا في الأوساط الشعبية المصرية، ربما لا تستند على أي حقيقة علمية بقدر ما تستند إلى تجارب واقعية مر بها من أطلق هذه الجملة، وعلى الرغم من أن النوم يستهلك ثلث أعمارنا تقريبًا فإننا نجهل أبسط الحقائق العلمية المتعلقة به.

وفي هذا المقال سنسرد بعض الحقائق، ربما يكون منها المضحك الفكاهي ، وما هو مبكٍ، والبعض الآخر قد يسبب لك الصدمة والذهول .

بداية .. دعونا نعترف بصحة الجملة السابقة؛ لأننا ببساطة لا يمكننا الاستغناء عن النوم بحال، كما أننا لا يمكننا الاكتفاء به في أوقات دون أخرى؛ فالنوم يعد من الحاجات الأولية والضرورية للبقاء والعيش مثل الماء والهواء. أما إذا تخيلت أن في مقدرتك مقاومة الشعور بالنعاس لفترات طويلة، فإليك هذه الحقائق حول النوم :

1 -  ستون ليلة هي عدد الليالي التي قضاها المطرب الراحل الشهير (مايكل جاكسون) متيقظًا بشكل كلي دون نوم!!، ويقال إن هذا هو السبب الرئيسي الذي أفضى إلى وفاته.

2 -  خمسة عشر ساعة هي عدد الساعات التي تحتاجها المطربة الشهيرة (ماريا كاري) يوميًّا للنوم على حد زعمها لكي تؤدي بقية يومها بنشاط وحيوية.

3 - ربع الساعة هي الغفوات التي كان ينامها (ليوناردو دافنشي) في الأوقات البينية أثناء عمله، ويذكر أنه لم يكن ينام غيرها طيلة سنوات عدة؛ حيث كان ينام بمعدل ربع الساعة بعد كل أربع ساعات عمل.

4 - سبعة أيام هي عدد الأيام التي قضاها كل من (جون لينون) و(يوكو أونو) في فراشهما دون حراك بالفندق بمونتريال كندا، وذلك ضمن حملة عالمية لمناهضة الحرب على فيتنام تحت مسمى (البقاء في الفراش).

5 – أحد عشر يومًا هو أعلى رقم تم تسجيله في البقاء مستيقظًا، وهو مسجل باسم (راندي جاردنر) عام 1965م.

6 - 15% من الناس يعانون من السير أثناء النوم، وقد سجلت نسبة السير أثناء النوم أعلى معدلاتها بين الأطفال من سن الثالثة حتى السابعة.

7 – 12% من أحلامنا تكون باللونين الأبيض والأسود، وأغلب أحلامنا تكون صامتة والتركيز الأكبر فيها يكون على تفاصيل الصور وليس الأحداث.

8 - الأحلام المرعبة والمروعة تكون مرشحة للزيادة بقوة مع حالات الأرق الشديد، كما تعد الفئات الأكثر قدرة على التحكم في أحلامهم هم الممارسون لألعاب الفيديو بكثرة.

9 – الزرافة تحتاج 1.9 ساعة من النوم يوميًّا فقط، بينما تنام الثعابين العملاقة قرابة الـ 18 ساعة يوميًّا، كما تنام القطط ما يقارب ثلثي عمرها.

10 - في السنة الأولى لميلاد أي طفل، فإن الآباء والأمهات يفقدون ما يعادل 1055.6 ساعة من ساعات نومهم بسببه.

11 - الغفوات الصغيرة والتي لا تتعدى الـ6 دقائق تقوم بتنشيط ذاكرتك.

12 - 36 ساعة هي أقصى عدد من الساعات من الممكن أن يظل الجندي فيها مستيقظًا إذا كان يرتدي نظارات  للرؤية الليلية.

13- تؤكد إحدى الدراسات العلمية أن 4.7% من الأمريكيين يعانون من النوم أثناء القيادة.

14 - المصاب بالعمى من الممكن أن ينام لفترات طويلة وكذلك الاستيقاظ  نظرًا لتغير ساعته البيولوجية.

15- أفضل درجة حرارة للحصول على نوم عميق ما بين 24 - 28 درجة مئوية.

اقرأ ايضاً : 10 أمور تجنبها للحصول على نوم عميق وهادىء