“ملخص المقال

أثبتت الدراسات العلمية أن بعض الاكلات تساعد في تقوية القلب وتحسين صحته حيث تمده بشكل خاص بالعناصر الغذائية المفيد التى يحتاجها القلب والأوعية الدموية والتأكد من ان قلبك يعمل في مستواه الأمثل هو مفتاح لحياة صحية افضل طول العمروإليك أفضل الاكلات التي تقوي القلب وتساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

كتبت : زهرة تقى
 

أثبتت الدراسات العلمية أن بعض الاكلات تساعد في تقوية القلب وتحسين صحته حيث تمده بشكل خاص بالعناصر الغذائية المفيد التى يحتاجها القلب والأوعية الدموية والتأكد من ان قلبك يعمل في مستواه الأمثل هو مفتاح لحياة صحية افضل طول العمر

وإليك أفضل الاكلات التي تقوي القلب وتساعد في خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

الزّبادي

 أثبتت البحوث أنّ الزبادي يمكن أن يحمي من أمراض اللثة، وأنّ أمراض اللثة ممكن أن تعرّض الشّخص للإصابة بأمراض القلب

 الحبوب الكاملة

أكل الحبوب الكاملة يمكن أن يحمي من أمراض القلب والشرايين لاحتوائها على مضادات الأكسدة. والحبوب الكاملة أيضاً مثل الأرز البني والشوفان والبليلة والفريك غنية بالألياف. ووجود الألياف بشكل كبير في الاكل يساعد في تقليل مخاطر أمراض القلب 40%. ووجد أن تناول المزيد من الألياف في الطعام يقلل خطر ارتفاع الكولسترول الضار في الدم.

الأفوكادو

النظام الغذائي الصحي يريد منك الحد من كمية الدهون المشبعة إلى أدنى حد ممكن. وهذا النوع من الدهون موجود في الجبن والدجاج المقلي. ولكنك تريد أن تكون حريصا على عدم استبعاد الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية من النظام الغذائي الخاص بك.ذلك لان الدهون الصحية كما يوحى الاسم هى مفيدة لك  والافوكادو يحتوى على الدهون الأحادية غير المشبعة التى تساعد الجسم على الحفاظ على مستويات الكولسترول الجيد. ويحتوى الافوكادو أيضا على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم التى يحتاج اليها الجسم

الفلفل

يعتبر الفلفل من أحدي الطرق الرائعة لاعطاء الصحة لقلبك وهناك العديد من ألوان الفلفل التي تساعدك علي عمل طبق سلطة لذيذ وشهي أثناء وجبة الغداء , فالفلفل يحتوي علي مغذيات نباتية مضادة للأكسدة فابمكانها محاربة الكثير من الفيروسات التي تدخل جسمك , وأفضل طريقة لتناول الفلف هي الشوي كي تحافظي علي المواد الغذائية الموجودة به .

زيت الزيتون

من أكثر انواع الزیوت والدھون الصحیة بلا منازع فتناولھا بشكل یومى یشحن جسمك مضادات الأكسدة والدھون الجیدة لعضلة القلب والشرایین والأقوى انھا یقوم على تقليل الكوليسترول السيء بالجسم.

السمك/السلمون

 أثبتت الدّراسات بأنّ هناك أنواعاً من الأسماك وخاصّة الزيتيّة منها مثل السلمون والتّونة تحتوي على أوميجا 3 الّتي تخفّض مستوى الدّهون في الدم، وتنظّم ضربات دقّات القلب.

الطماطم

الطماطم من الاكلات المفيدة لتقوية القلب, فهي غنية بفيتامين ج وفيتامين أ والبوتاسيوم والألياف. وهي أيضاً غنية بمضادات الأكسدة الليكوبين والتي أكدت الدراسات قدرتها على الوقاية من الأمراض. وأظهرت الدراسات أن تناول الطماطم لاسيما المطهوة يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض بشكل عام وبأمراض القلب بشكل خاص.

 الخضروات الخضراء الورقية

بدءاً من السبانخ والجرجير والفجل والبروكلي والخس بأنواعها كلھا خضروات خفیفة بالسعرات واثبتت الدراسات ان وجودھا بكثرة فى نظامك الغذائى یقلل من خطورة الاصابة بأمراض القلب و سرطان القلب بالأخص وذلك بسبب قلة محتواھا من السعرات والدھون تكاد تكون منعدمة فیھا وایضا لانھا ملیئة بالمغنسیوم والكالسیوم والبوتاسیوم وحمض الفولیك.

لابد من حصة واحدة یومیا على الأقل من تلك الخضروات الورقیة فى نظامك الغذائي يقلل من فرص أصابتك بأمراض القلب بنسبة 11%.

الشكولاتة الداكنه 

اولا يجب التمييز بين الشوكولاته الداكنة وشوكولاته الحليب.

الشوكولاته السوداء تحتوي على مضادات الأكسدة التي تفتقد اليها  شوكولاتة الحليب وتحتوى على القليل من السكروالدهون الموجود فى  منتجات الألبان و شوكولاتة الحليب لذلك يمكن التمتع بها والاستفادة منها لصحة القلب

الكنتالوب

وقد تبين أن الكنتالوب يحتوي علي أجسام مضادة للألتهابات , ، وهناك ارتباط واضح بين كميات عالية من الالتهابات وأمراض القلب من جميع الأنواع لذا يكون الكنتالوب هو الوقاية من هذه الحالات , وهو يساعد علي زيادة معدل التمثيل الغذائي الخاص بكِ مما يعطيك وزن صحي وقلب صحي خالي من الدهون والتراكمات , ولكن لا تفرطي في تناوله فهو يحتوي علي نسبة عادلة من السكر .

 الأوميجا 3

تناول الطعمة الغنية بالاومیجا-3 كالأفوكادو والتونة والسلمون والبيض والخرشوف وجد أن المحافظة على تناولها یقلل من خطورة الأصابة بالسكتات القلبیة المفاجئة لذا أحرص على تناولها دائما. دعم نظامك الغذائي بتلك الأطعمة لتحافظ على عضلة قلبك وتذكر دائما الوقاية خیرا من العلاج.

المكسّرات تحتوي المكسّرات على فيتامينات ومعادن ودهون أحاديّة غير مشبعة مفيدة للقلب؛ بحيث إنّ الأشخاص الّذين يتناولون المكسّرات كالجوز واللوز والبندق والفستق والصّنوبر والفول السوداني من 2-4 أيّام في الأسبوع هم أقلّ عرضةً للإصابة بأمراض القلب.

الموز

تحتوي الموزة الواحدة على 442 مجم بوتاسيوم وهي حوالي 12% من الاحتياج اليومي من هذا العنصر. والبوتاسيوم يساعد في تنظيم عمل وظائف القلب ويحفز الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد في الجسم مما يؤدي إلى خفض ضغط الدم. ويؤدي خفض ضغط الدم إلى خفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام. إلى جانب أن الموز يحتوي على الألياف التي تقلل الكولسترول الضار في الدم.

الرمان

أظهرت الدراسات أن الرمان هو أحد أكثر الأغذية احتواءً على مضادات الاكسدة حيث يساعد في خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم. كما أن الرمان غني أيضاً بالألياف التي تحمي من ارتفاع الكولسترول في الدم.

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك