“ملخص المقال

وصفة طبيعية لك لتخلصك تماماً ألالام الجيوب الأنفية تعرف عليها ف المقال التالى:

الجيوب الأنفية من المشاكل الصحية المزعجة جدا وبالأخص عند قدوم أي موسم جديد لأنه يؤدي دائماٌ إلي هجوم إلتهاب الجيوب الأنفية، كذلك مع التعرض الزائد لأشعة الشمس الحارة أو على شكل حساسية متكررة الحدوث، مما يسبب شعورا بعدم الارتياح في التنفس و آلام في الرأس مع تهيج واضح بالأعضاء المحيطة كالعيون و البلعوم و الوجه عامة.

أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية :
ألم في الوجه ( حول العينين و عظام الخد )
نوبات العطس .
الرشح و الإحتقان .
فقدان حاسة الشم .
سعال .
حساسية الضوء المباشر .
إحمرار العينين .
في بعض الأحيان تؤدي إلي آلام في الأسنان .

العلاج:

قم بغسل الانف أو ما ُيسمى بالمضمضة الانفية، وذلك باستخدام البخاخات الانفية أو المعدات الخاصة التي تساعد على تنظيف وعلاج الجيوب الانفية ، والحصول على رطوبة كافية و تخفيف الأعراض المرافقة لالتهاب الجيوب الأنفية .

نحضر قطارة فارغة ومعقمة ونضع بها مقدار (2/3 زيت زيتون ،وال 1/3 زيت نعناع )
أى يكون زيت الزيتون ضعف زيت النعناع ويتم رجهم جيدا  قبل الإستعمال ثم يقطر منها فى الأنف مرتين فى يوميا صباحا ومساءاً قبل النوم مباشرة 
 يداوم عليها لمده أسبوع.

تمرين لعلاج الجيوب الانفية :

قم بوضع إصبع الإبهام بين الحاجبين، و إبقائه لمدة نصف دقيقة، و تكرار الحركة خمس مرات على الأقل، فهذا التمرين يفيد في تنشيط المنطقة المحيطة
بالجيوب الانفية، و يخفف ألم الرأس الناتج عن التهاب الجيوب الانفية بشكل كبير.

أما إذا كنت تعاني من إلتهابات جيوب أنفية غير حادة فالبخار طريقة رائعة صدقني ستشعر بالراحة بمجرد إستنشاق البخار .
و يمكنك القيام بذلك عن طريق ملئ وعاء بالماء الساخن و تغطية رأسك و الرقبة جيداً و القيام بشهيق وزفير فيعمل البخار علي عدم إنسداد الأنف . و يمكنك التعرض للبخار لمدة 5-8 دقائق مع الحرص علي عدم زيادة وقت التعرض حتي  لا تتأذي انفك  وقد يتفاقم الوضع . ثم بعد الإنتهاء قم بالإستلقاء لمدة 10 دقائق.
كتبت : زهرة تقى 

مقالات ممكن أن تعجبك