“ملخص المقال

اقتربت ليلة الفرح بسرعة ولا وقت للرياضة والريجيم، والعزومات تتوالى والطعام كثير، والعروس في ورطة..

ما قبل ليلة الزفاف

اقتربت ليلة الزفاف بسرعة ولا وقت للرياضة والريجيم، والعزومات تتوالى والطعام كثير، والعروس في ورطة.. تريد أن تفقد وزنًا لكي تبدو رشيقة جميلة في فستان الزفاف الأبيض.
وفي ليلة الأحلام تتمنى أن تظهر كفراشة تتراقص بخفة، لكن دون أن يبدو عليها إرهاق وتعب الريجيم القاسي!.

يقول مصممو أزياء الزفاف إنه من الطبيعي للعرائس أن يزيد وزنهن خلال فترة الخطوبة عدة كيلوجرامات، ولكنهن لا يدركن ذلك إلا مع أول بروفة لفستان الأحلام ويكون ذلك في الأغلب 6-8 أسابيع قبل الفرح.

لكننا نقول للعرائس: لا تقلقن.. ففي فترة قصيرة يمكن أن تفقدن الوزن الزائد، وأن تجعلن أجسادكن مشدودة؛ حتى تظهر في الروعة والبهاء المطلوبين ليلة الزفاف، ولكن بشرط اتباع خطوات سليمة ومدروسة.

من تريد أن تفقد الوزن الزائد قبل ارتداء ثوب الزفاف يجب عليها تذكر بعض النقاط المهمة، أهمها هو عدم اللجوء للأنظمة الغذائية الصعبة جدًّا لفقد الوزن بسرعة؛ لأن ذلك سيؤثر في صحتها، وبالتالي لن يكون شعرها وبشرتها وأظافرها في حالة جيدة في يوم الأحلام والفرحة.

إن الريجيم الذي يجب أن يتبع قبل الفرح هو النظام الغذائي المتوازن الذي لا ينعكس سلبًا على الحالة الصحية العامة للعروس .

وفكرة الامتناع عن الأكل لفقد الوزن مرفوضة تمامًا؛ لأن الجوع سوف يجبر العروس على الأكل دون وعي؛ مما سيدمر خطة فقد الوزن قبل الزفاف.

إذن المهم تناول أغذية قليلة السعرات قليلة الدهون مع كثير من الفواكه والخضراوات، مع الابتعاد عن العصائر والفواكه المجففة وتفضيل الفاكهة الطازجة الكاملة والخضراوات، وهو ما يساعد على الإحساس المبكر بالشبع.

وللحصول على نتائج سريعة بالنسبة لخفض الوزن نقترح هذا النظام الغذائي الذي سيفقدك الكثير من الوزن، وسر عظمة هذا النظام أنه يسيطر على الرغبة الشديدة في الأكل، كما يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم؛ مما يقود إلى السيطرة على مشاعر الجوع.

وفي هذا النظام الغذائي يجب الامتناع عن النشويات السيئة، وهي الدقيق الأبيض والسكر المكرر، والتي تؤدي بمستويات الأنسولين في الدم إلى الارتفاع الجنوني، وفي كل الأحوال تذكري دائمًا أنه يجب اتباع خطة غذائية طويلة الأجل بعد تحقيق الهدف القريب وهو الاستعداد لليلة الزفاف.

الملامح العامة لهذا النظام الغذائي:

•    تناولي الطعام خلال نصف ساعة من استيقاظك، إلا في حالة ممارسة الرياضة؛ حيث يمكن مد هذه الفترة إلى 45 دقيقة.
•    يجب أن يتكون الإفطار من مواد نشوية، مثل خبز القمح الكامل للحصول على الطاقة السريعة، والبروتين، مثل بياض عدة بيضات لإمداد الجسم برصيد من الطاقة طويلة المفعول.
•    تناولي وجبة سريعة صلبة، مثل تفاحة أو سيقان نبات الكرفس، خلال ساعتين من الإفطار، وهذه تنتج إطلاقًا بطيئًا للسكر؛ مما يجعل الجسم مستعدًّا له تمامًا دون زيادة في إفراز الأنسولين الذي يؤدي بدوره إلى الجوع الشديد.
•    تناولي وجبة الغذاء حوالي الساعة الواحدة ظهرًا على أكثر تقدير، وقدر الإمكان يجب أن تحتوي هذه الوجبة على البروتين مثل اللحم، أو الدواجن، أو السمك، أو البقول، و أيضًا على الخضراوات.
وفي هذه الحالة يجب استبعاد المعجنات؛ لأنها غنية بالسكريات المعقدة وتؤدي إلى زيادة السكر في الدم، كما أنها تؤدي إلى الإحساس بالنعاس .
 • تناولي وجبة أو وجبتين خفيفتين في فترة بعد الظهر، مثل ثمرة فاكهة أو علبة لبن زبادي، مع مراعاة أن يفصل بينهما 3 ساعات، وبهذه الطريقة يستمر توازن السكر في الدم.
•    تناولي وجبة العشاء حوالي الساعة الثامنة مساءً إذا أمكن، وتتكون هذه الوجبة- كما في وجبة الغذاء- من البروتين والخضراوات.
وفي قلق من عدم رشاقة أجسادهن تهرع بعض الفتيات قبل الزفاف إلى الجيم لممارسة الرياضة بقسوة مع ترك بعض الوجبات متخطين قدراتهن الذاتية بذلك؛ ما يؤدي بهن إلى الوقوع في مشاكل صحية لا داعي لها قبل الزفاف.

ويعتقد الخبراء أن الرياضة مطلوبة، كما أنه يمكن زيادة وقت التمرين، ولكن مع ملاحظة عدم زيادة شدته؛ إذ يتحتم ألا يزيد نبض الفتاة عن 60-70% من أقصى معدل لضربات القلب؛ لأن أي تمرين أعلى من ذلك سيؤدي إلى حرق مخزون الجليكوجين (النشاء الحيواني)؛ ما قد يؤدي إلى تدمير الكتلة العضلية فيؤثر بالسلب في منظر العروس.

لذا من المستحسن القيام بالتمرين لمدة 30 دقيقة في نشاط مثل الجري، أو الدراجة أو تسلق السلالم، وذلك لمدة 4 أيام في الأسبوع، كما قد يكون من المهم القيام بتدريبات رفع الأثقال المناسبة لمدة 3 أيام في الأسبوع مع فترات مناسبة من الراحة بين كل تدريب وآخر.

إذن فالاستعداد لليلة العمر يقتضي تنظيمًا للغذاء قبل الفرح بعدة أسابيع، مع الاهتمام بالرياضة والتمرينات، على أن يستمر هذا التوجه للحفاظ على الصحة والرشاقة والجمال على مدى الأيام.

اقراأى ايضاً : تخلصى من النمش والبقع الداكنة بسهولة

كلمات مفتاحية