“ملخص المقال

كثيرًا ما تصادفنا الأفكار بين حين وآخر قد تنتهي عند البعض بمجرد ورودها، وقد يشتعل حماس البعض لفترة ما بها، ثم لا تلبث أن تنتهي.

من فكرة لشركة.. في 6 خطوات !

كثيرًا ما تصادفنا الأفكار بين حين وآخر قد تنتهي عند البعض بمجرد ورودها، وقد يشتعل حماس البعض لفترة ما بها، ثم لا تلبث أن تنتهي.

إذا كنت من هؤلاء الذين تراودهم الأفكار ولا يعرفون السبيل لاستغلالها فإليك هذا المقال:

1-     مرحلة تكوين الفكرة
في هذه المرحلة يكون الأمر مجرد فكرة عابرة قد تكون حلاًّ لمشكلة تقابلنا يوميًّا في حياتنا، متولدة من الأزمات، كأزمة المرور، وغيرها، وقد تكون الفكرة ابتكارًا جديدًا يضيف لمسة جديدة للعالم.. لكن دعونا نتفق على أن كل الأفكار يجب أن تصبو في النهاية إلى أن تكون أفكارًا ربحية، وتكون الفكرة قابلة للتحقيق والقياس والانتشار.

2-    الخروج
عندما تمر بك فكرة معينة حاول استغلالها بكل السبل، ولكي تفعل ذلك تحتاج إلى أن تقرأ في المجالات التي تتعلق بأفكارك، كلنا نضيِّع أوقاتنا بلا فائدة؛ لذلك حاول أن تخصص وقتًا للقراءة يوميًّا.. أيضًا اجعل نصيبًا من وقت "السوشيال ميديا" في متابعة صفحات وأشخاص مفيدين في مجال أفكارك.. كل ذلك سيساعدك على بناء الفكرة بشكل جيد، ومهما كان شكل الإخراج لا تقلق حتى ولو كان بعض خطوط قلم؛ فكل هذا سيتحول بالتدريج.

3-     وضع الخطة
بعد إخراج الفكرة نبدأ في مرحلة البلورة ووضع كل ما أخرجناه في نصابه الصحيح فنقوم بخطة عمل، نوضح فيها شرح الفكرة وتعريفها، ومن هم عملاؤنا المستهدفون؟ ومع أي نوع من العملاء تتعامل الفكرة؟ وماذا تحتاج الفكرة من مال لتصبح شركة ناشئة؟ وكيف ستجني الشركة الأرباح؟ وما الوقت المتوقع لذلك؟ ثم ما حجم السوق؟ وعدد المنافسين؟ ووضع الفكرة مقارنة بمنافسيها؟ والحصة التي أستطيع الحصول عليها من السوق في ظل المنافسين؟ وكيف سأروّج لفكرتي؟ وما الأدوات التي سأحتاج إليها؟
كل هذا ستكون بحاجة إلى معرفته عند وضع الخطة.

4-     فريق العمل
نصل هنا إلى المرحلة الأهم والأخطر في عمر الفكرة، فإذا لم تصاحب الفكرة خطة عمل واضحة، يعمل على تنفيذها فريق عمل قويّ فإن ذلك يقود إلى انتهاء الفكرة عند هذا الحد.. لذلك يجب أن تختار أشخاصًا جيدين يتمتعون بالإبداع، يؤمنون بفكرتك، ويشاركونك فيها الأفكار.. كل ذلك سيجعل الأمر يخرج بصورة جيدة، ودائمًا ما يقع روَّاد الأعمال في هذه النقطة؛ بسبب أنهم لا يملكون في هذه المرحلة سوى مجرد فكرة؛ لذلك إياك أن تقع في هذا الأمر وتجازف بفكرتك فتقتلها عند هذا الحد.

5-    التمويل
معظم رواد الأعمال يحتاجون دائمًا إلى جلب المستثمرين ولفعل ذلك يجب أن تكون الفكرة قوية ومربحة، ولها خطة عمل واضحة، وأنصح - شخصيًّا - بالاتجاه لحاضنات رواد الأعمال أو منصات التمويل، مثل "ذو مال"، حاول أن تجلب مستثمرًا بقدر ما تستطيع؛ لأن ذلك سيسهل عليك الطريق بشكل كبير، ولكي تفعل ذلك يجب أن تقدم نموذجًا واضحًا من فكرتك على الأقل prototype  للفكرة، مع خطة عمل واضحة وتصور لمستقبل الشركة، وما يمكن أن تجلبه من أرباح واستثمارات فيما بعد، كلها أمور ستساعدك على جلب المستثمرين.

6-    الانطلاق
لم يتبقَ لك في هذه المرحلة سوى الشروع في العمل، والعمل فقط، بعد أن أصبحت فكرتك ضمن الشركات الناجحة، وليس أمامك سوى النجاح، والنجاح فقط.
وتأكد أنك ستواجه الكثير من المشكلات، وأن نجاحك الحقيقي كرائد أعمال يكمن في تغلبك عليها.

انتظرونا في المقال القادم مع.. شركة ناجحة

بقلم : أحمد بدران - مؤسس كورساتك دوت كوم

 

كلمات مفتاحية