“ملخص المقال

للجرجير فوائد عديدة ومذهلة في مجال الصحة للمرأة والرجل على حد سواء تعرف عليها فى المقال التالى:

كتبت : زهرة تقى

 

للجرجير فوائد عديدة في مجال الصحة للمرأة والرجل على حد سواء فهو غنى بالمواد التالية الزنك ، الحديد ، الفسفور ، الكالسيوم ، اليود ، الكبريت ، كما انه يحتوى على العديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين A ، B ، C ، H
كما انه يحتوى على الالياف ،وحمض الفوليك ومواد مُضادة للأكسدة ومُفيدة جداً لأجهزة وخلايا الجسم.

فوائد الجرجير للجنسين :
ينصح بتناول الجرجير اثناء فترة الحمل وخاصة فى فترة الثلاث اشهر الاولى وذلك لانه يحتوى على حمض الفوليك الذى يعمل على عدم تشوه الاجنه ، كما يعمل حمض الفوليك على زيادة امتصاص الجسم للحديد ، كما انه يحتوى على الحديد لذلك يقيها من الاصابة بمرض انيميا الهيموجلوبين والذى يعد ضار جدا على صحتها وصحة طفلها ويؤدى الى الكثير من المشاكل اثناء الولادة اذا لم يتم التعامل معه اثناء فترة الحمل ، كما انه غنى بالكالسيوم لذلك يعمل على مد الام والطفل بالكالسيوم الذى يحتاجه لنمو عظامه .
من فوائد الجرجير للجنس انه يعتبر مقوى جنسي طبيعي كما يعمل على سلامة الحيوانات المنوية لدى الرجال كما يعمل على زيادة اعدادها بشكل أمن يعمل على علاج سرعة القذف و تأخيره ، كما يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة.
الجرجير يغذى الشعر ويعيد إنباته عم طريق تناوله بشكل مباشر او استخدام اوراقة فى اقنعة تغذية للشعر او استخدام عصيره بشكل مباشر لفروة الرأس والشعر وذلك لانه يحتوى على فيتامين A والزنك والكبريت والحديد فهو يعمل على تغذية الشعر ومنع تساقطه وتنعيمه واطالته كما يحفز نمو الشعر ويعمل على اكسابه مناعه من البكتريا التى تصيب فروة الرأس.
يحتوي الجرجيرعلى مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير طارد للبلغم، وبذلك فهذه المادة تفيد في علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد.
للجرجير فوائد عديدة للجهاز الهضمي حيث يعمل على تطهير المعده ومجري الجهازالهضمي من الجراثيم والبكتريا، كما انه يعمل كملين للامعاء مما يساعد في علاج الإمساك ويسهل عملية الإخراج.
يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب في تكوين حصوات المرارة.
الجرجير على تنشيط الغدة الدرقية وزيادة نشاطها في إفراز الهرمونات الضروريه لقيام الجسم بوظائفه كما ان الجرجير يحتوي على اليود الضروري للغدة الدرقية والذي يؤدي نقصه إلى تضخم الغدة الدرقية.
الجرجير يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لانه يحتوي على الياف .
الجرجير يحمي القلب من الأمراض وهذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضا أنها تحمي من التصلب الشراييني.
يحتوي على فيتامين أ وهو مضاد للأكسدة أيضا يقوي المناعة ومفيد لتحسين صحة العيون والجلد.
الجرجير مليء بالمواد المضادة للاكسدة والمعادن وهذا يؤدي إلى بشرة نضرة خالية من الشوائب ،فهو يساعد على طرد السموم وتحسين صحة الجلد.
يحتوي على فيتامين ج الذي يحمي من الشيخوخة حيث أنه يعتبر مضاد أكسدة قوي يهاجم الشقائق الحرة الضارة التي تسبب الشيخوخة.
كما أنه يحتوي على مضادات الميكروبات بشكل طبيعي .
السعرات الحرارية الموجودة بالجرجير قليلة جدا لذا فإن تناول الجرجير يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يحافظ على الجسم من اكتساب الوزن الزائد نظرا لانخفاض السعرات الحرارية به ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.
يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين ج في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

مقالات ممكن أن تعجبك