“ملخص المقال

علاج عسر الهضم واحدة من أكثر الشكاوى شيوعا من أمهات الأطفال حديثي الولادة هو أن أطفالهن يصابون بعسر الهضم، ومن المهم في هذا الصدد أن نعلم أن حدوث كل المشاكل المتعلقة بعملية الهضم عند الأطفال بسبب مخالفات في النظام الغذائي وعدم اتباع جدول الرضاعة المناسب للرضيع بالإفراط في إعطاء الطفل الألبان

واحدة من أكثر الشكاوى شيوعا من أمهات الأطفال حديثي الولادة هو أن أطفالهن يصابون بعسر الهضم، ومن المهم في هذا الصدد أن نعلم أن حدوث كل المشاكل المتعلقة بعملية الهضم عند الأطفال بسبب مخالفات في النظام الغذائي وعدم اتباع جدول الرضاعة المناسب للرضيع بالإفراط في إعطاء الطفل الألبان وغذاء الأم المرضع إذا كانت الأم تأكل الكثير من الطعام الثقيل أو إعطاء الطفل نوع لبن صناعى غير مناسب.

لذا؛ كيف يمكنكِ معرفة ما إذا كان الطفل يعاني فعلاً من أي مشكلة بخصوص عسر الهضم أم إذا كان  الأمر مجرد إفراط في القلق من قبل الآباء والأمهات؟

هذا العلامات إذا لاحظيها على طفلكِ فإنا تدل على عسر الهضم عند الأطفال الرضع :

- ارتفاع درجة الحرارة
- العطش
- الدوخة
- القيء
- الصوت في المعدة
- البراز بلون شاحب أو أصفر
- البراز اللزج أو المزبد
- رائحة البراز تصبح سيئة للغاية
- زيادة نوبات الغضب لدى الطفل
- إذا كان الطفل يبكي كثيرا، ولفترة متواصلة
- ألوان البراز مختلف
- توقف البراز
- التشنجات
- الإمساك
- ألم أثناء التغوط
- البراز المائي
- احمرار العينين  

ويمكن علاج عسر الهضم عند الرضع بطرق طبيعية وآمنة يُسمح بها لمن تجاوز الشهر السادس ولا يسمح بها لمن هم دونه إلا باستشارة الطبيب، ومن هذه الطرق ما يلي:

- خذى 20 جرامًا من بذور الكمون و10 جرامات من الزنجبيل واطحنيهم حتى يتحولوا مسحوق ناعم، وامزجيهم بكمية مساوية منهما بالماء ثم قومى بإعطاء 1-2 جرام من هذا الخليط للطفل مرتين بعد الرضاعة يوميا، وهذا سوف يساعد في علاج مشكلة عسر الهضم عند الطفل.

- إذا بدأ طفلكِ في استهلاك المواد الغذائية الصلبة، يمكنكِ أن تعطي له قليلاً من مسحوق بذور الكمون عن طريق خلطها مع الطعام.

- مغلي الشمر مفيد جدًّا في حالات عسر الهضم عند الأطفال الرضّع ويعمل مغلي الشمر بإضافة حبيبات الشمر بمقدار كمية أقل من ربع ملعقة صغيرة من الحبيبات المسحوقة ويمكن غليها بالحليب بدلاً من الماء.

- قومي بإضافة بضع نقاط من زيت الكراوية إلى ملء ملعقة صغيرة من الماء الدافئ، واجعلي طفلكِ تناول هذا المشروب عند الضرورة،

وإذا تعذر الحصول على زيت الكراوية، تستخدم في صورة شاي (منقوع) مع مراعاة خدش أو طحن البذور طحنًا خفيفًا لاستخراج الزيت الفعال الموجود بالبذور.

مقالات ممكن أن تعجبك