“ملخص المقال

یمكن أن تحدث آثار جانبیة في 1 من كل 10 أطفال ممن یتناولون المضادات الحیویة وخاصة إذا ما كان إعطاء المضاد الحيوى للطفل قرارنابع من الأم دون الرجوع لطبيب الطفل خاصة أن الطبيب هو من يستطيع معرفة ما إذا تمت من قبل لطفلك أى ردة فعل للمضادات الحیویة.

یمكن أن تحدث آثار جانبیة في 1 من كل 10 أطفال ممن یتناولون المضادات الحیویة وخاصة إذا ما كان إعطاء المضاد الحيوى للطفل قرارنابع من الأم دون الرجوع لطبيب الطفل خاصة أن الطبيب هو من يستطيع معرفة ما إذا تمت من قبل لطفلك أى ردة فعل للمضادات الحیویة.
فليس كل عرض مرضى يمر به الطفل يستدعى إعطاءه مضاد حيوى ومن الآثار الجانبیة للمضاد الحيوى الطفح الجلدي،والحساسیة، والغثیان، والإسھال، وآلام في المعدة.
و أي مضاد حيوي يأخذه الطفل ولم يظهر تأثيره بعد ٤٨ ساعة  يلزم عمل تحاليل سواء (مسحة، مزرعة ، دم) للتشخيص الصحيح للحالة وتغيير المضاد الحيوي في ضوء التحاليل.
و معظم الأمراض المعدية يتسبب فيها نوعين من الجراثيم : البكتيريا أو الفيروسات، فالمضاد الحيوي يعالج العدوى البكتيرية  لكنه لا يعالج العدوى الفيروسية.

 وهناك بعض الحالات التى لا تستدعى بالضرورة إعطاء الطفل مضاد حيوى مثل :
ارتفاع درجة الحرارة
حساسية الأنف
النزلة المعوية
مغص البطن
الكحة
حساسية الصدر لا تمت للمضاد الحيوي بصلة
ألم الساقين عند الأطفال ليس معناه حمى روماتيزمية
ألم الأذن  ليس معناه التهاب الأذن الوسطى
احمرار العين
ورم اليد نتيجة خبطة
كذلك لا يوجد مضاد حيوي يستخدم أقل من أسبوع إلا نوعاً واحداً فقط (Azithromicin) وتكرار الأعراض ليس معناه نفس التشخيص وبالتالي نفس العلاج .

وتكرار المضاد الحيوي للطفل السابق له العلاج على طريقة معظم الاهل يعطون الأطفال الجرعة بشكل عشوائي صباحًا وعصرًا ومساءً بحيث قد يستغرق الوقت بين الجرعة والأخرى 5 أو 6 ساعات فقط وهو أمر غير صحي.
الأصح أن جملة ثلاث مرات يوميا تعني كل 8 ساعات ومرتين تعني كل 12 ساعة ومرة يوميًا تعني كل 24 ساعة على وجه التحديد في حال وصف المضاد الحيوي للأطفال حيث أن البكتيريا تجدد عملها كل 8 ساعات أو 12 ساعة أو24 ساعة حسب نوعها، وبذلك يجب تناول الدواء وفقًا لتجديد البكتيريا لنشاطها وليس عشوائيا.
لا يوجد شيء يسمى مضاد حيوي خفيف ومضاد حيوي قوي.
وليس صحيحا قياس الجرعة عن طريق ملعقة صغيرة أو ملعقة شاي فلابد من حساب الجرعة ب (مل) بناء على وزن الطفل.
حقن المضاد الحيوى استخدامها محدود جداً كما في المستشفيات أو تبعاً لنتيجة المزرعة،
حال استخدام مضاد حيوي نبدأ فيه بحقن ثم نكمل على شراب يجب أن يحتوى الإثنان نفس المادة الفعالة.
لا يوجد مضاد حيوي شراب لا يرج قبل الاستخدام
لا يوجد مضاد حيوي يستعمل بعد حله ب 15 يوم
المضاد الحيوي يجب بعد حله أن يحفظ بباب الثلاجة
یجب مراجعة و قراءة تعلیمات اضافة الماء فى حالة المضاد الحیوى البودرة بدقة بالغة و الرجوع للصیدلي فورا في
حالة وجود اى لبس
و قراءة التعلیمات على العلبة جیدا للتأكد من حفظ المضاد خارج او داخل الثلاجة بعد فتحه و التأكد من عدد الایام التى یمكن استعمال المضاد الحیوى فیھا بعد وضع الماء فیه .
الكلام السابق يسري على المضاد الحيوي بجميع صوره الحقن والأقراص والشراب والمراهم وقطرات العين والأذن.

كتبت : زهرة  تقى

مقالات ممكن أن تعجبك