“ملخص المقال

رياضة اليوجا وتمارينها مختلفة عن أية رياضة أخرى كما نعرف جميعًا ولها العديد من الفوائد و الأشكال والطرق التي يمكن ممارستها، وبالتأكيد لها العديد من الفوائد الرائعة التي تجعلها من أهم الرياضات إطلاقًا، ومن أهم فوائدها:

رياضة اليوجا وتمارينها مختلفة عن أية رياضة أخرى كما نعرف جميعًا ولها العديد من الفوائد و الأشكال والطرق التي يمكن ممارستها، وبالتأكيد لها العديد من الفوائد الرائعة التي تجعلها من أهم الرياضات إطلاقًا، ومن أهم فوائدها:

1- مرونة الجسم:
من أبرز الفوائد التي ستلاحظها بسهولة من ممارسة اليوجا وهي ليونة الجسم ومرونة العضلات بكل كبير، وبالطبع ذلك سيحدث بعد عدة مرات من بداية ممارسة التمارين، وفي الأيام الأولى سيكون من الصعب ثني الجسم وغيرها من التمارين، لكن من بعد ممارستها عدة  مرات ستكون سهلة وبسيطة.

 2- بناء العضلات القوية:
العضلات ليست فقط لمظهرها الجيد وشكل الجسم، لكن الأهم دور العضلات القوية في الجسم نفسه، مثلاً كحمايتك من ألم الظهر، وبالتالي اليوجا لها أهمية كبيرة في بناء هذه العضلات القوية التي تحمي الجسم من العديد من المشكلات الصحية، وأيضًا ممارسة الرياضة في الجيم عامل مساعد قوي لبناء عضلات قوية.

3 - منع الإصابة بالغضروف وتدمير المفاصل:
مع ممارسة اليوجا في كل مرة ستتحرك كل المفاصل في الجسم كنتيجة طبيعية لمارسة هذه الرياضة، وهذا سيساعد بشكل كبير في تجنب الإصابة بالتهابات المفاصل، وبالتالي مهم جدًّا لحماية الجسم من الإصابة بالغضروف والأمراض المثيلة والتي تتأثر بها العضلات والفقرات.

4- حماية العمود الفقري:
بين الفقرات وبعضها البعض في العمود الفقري توجد أقراص لحماية الفقرات والعمود الفقري بشكل عام من أية ضغوطات والتي بدورها تكون ضاغطة على الأعصاب مما يسبب ألم ومشكلات كبيرة في صحة العمود الفقري، ومع ممارسة اليوجا يساعد في حماي هذه المناطق بسشكل صحيللتغلب وتجنب أية مشكلات.

5- تحسين صحة العظام:
تمارين اليوجا وممارستها بشكل عام تساعد بشكل كبير في دعم وتحسين صحة العظام بشكل جيد، وبشكل خاص  عظام الذراعين، بل والأكثر أن أحد الدراسات والأبحاث أثبتت أن ممارسة اليوجا تساعد بشكل كبير في حماية الجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

6- زيادة تدفق الدم:
ممارسة اليوجا تساعد بشكل كبير في تنشيط الدورة الدموية عن طريق زيادة تدفق الدم خاصة في منطقة اليدين والقدمين، وذلك عن طريق السماح لكمية أكبر من الأوكسجين للدخول في الخلايا وتدفق الدم والأنسجة أيضًا.

تمارين اليوجا على الرغم أنها غير معتادة لكن مع ممارستها وبطرق صحيحة ستتمتع بالعديد من الفوائد صحية ونفسية وجسمانية فتساعد أيضاً في التخلص من الضغوط النفسية بشكل كبير.

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك