“ملخص المقال

فوائد خل التفاح للشعر

كتبت : زهرة تقى

استخدم خل التفاح عبر العديد من القرون بالعديد من الطرق لما له من فوائد صحية للجسم عامة وللشعر خاصة. 
و فوائد خل التفاح للشعر عديدة وكذلك استخداماته حيث يقوم بعمل توازن في درجة الحموضة بين الشعر وفروة الرأس والتخلص من الزهم والدهون الزائدة في الشعر وفروة الرأس وكذلك في علاج قشرة الرأس وتساقط الشعر، فهو غني بحمض الخليك، الستريك والماليك والأحماض وكذلك الفيتامينات والإنزيمات والأملاح المعدنية والأحماض الأمينية. باعتباره مضاد للفيروسات، مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات ،المضادة للبكتيريا.
وهو من الطرق المناسبة للعناية بالشعر إذ إنه لا يتطلب وقتاً فليس هناك حاجة للإنتظار لفترات طويلة ليعطي مفعولاً ، ولا يتطلب حتى مجهوداً فليس هناك حاجة لشطفه من الشعر عدة مرات ، ومن السهل تحضيره لتوفر مكوناته بسهولة وهو أيضاً لا يكلف الكثير فهو لا يتطلب مكونات لا يمكن أن تجديها بالمنزل .
*فوائد خل التفاح للشعر:
التخلص من قشرة الرأس :
خل التفاح هو علاج طبيعي فعال لعلاج قشرة الرأس والحكة التي تسببها البكتيريا والعدوى الفطرية في فروة الرأس والمضادة للالتهابات في خل التفاح تساعد في علاج قشرة الرأس بينما تساعد طبيعته الحامضية في المحافظة على درجة حموضة فروة الرأس وبالإضافة إلى ذلك، يجعل الشعر سلس وبراق. إغسلي شعرك بشامبو خفيف، ثم اخلطي 2 ملاعق من خل التفاح ونصف كوب من الماء الدافئ وطبيقيه على فروة الرأس الرطبة والشعر، وقومى بتدليك رأسك لمدة دقيقتان واتركيه ليجف طبيعيا.

9- مكيف طبيعي :
خل التفاح يمكن أن يستخدم كمكيف للشعر الطبيعي ليجعل شعرك يلمع. إملائي زجاجة شامبو قديمة بمزيج ملعقة كبيرة من خل التفاح وكوب من الماء. طبيقي هذا المحلول على شعرك بعد غسله بالشامبو، كريري هذه العملية  ثلاث مرات في الأسبوع لأفضل النتائج.

10- ملمع للشعر :
خل التفاح يعزز الشعر ويجعله ناعم ولامع، لحتوئه على خصائص تساعد في إزالة التراكمات على شعرك وفروة الرأس من منتجات تصفيف الشعر والشامبو. كما أنه يساعد على استعادة مستوى الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس. اخلطي ربع كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء، بعد غسل شعرك بالشامبو، صبي هذا الحل على شعرك مع تدليك فروة رأسك لمدة 5 دقائق ثم اشطفيه بالماء. استخدام هذا العلاج المنزلي مرة واحدة فقط في الأسبوع.

11- مضاد لجراثيم فروة الرأس :
حمض الخليك في خل التفاح مضاد قوي للميكروبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والفطريات المسببة للقشرة وتساقط الشعر، مما يجعله علاجا طبيعيا رائعا. خل التفاح له نظام وقائي جيد للحفاظ على درجة الحموضة الطبيعية من فروة الرأس. اشطفي شعرك مرة واحدة في الأسبوع مع خل التفاح للتخلص من قشرة الرأس ومنع مزيد من التساقط.
1-علاج تساقط الشعر :
خل التفاح يحفز الدورة الدموية لبصيلات الشعر، وهو أمر حيوي لتشجيع نمو الشعر ومنع تساقطه. وعلاوة على ذلك، يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية لخلايا بصيلات الشعر وتقوية الجذور وتعزيز النمو.

2-منع تقصف الشعر والتلف :
اشطفي شعرك بإنتظام باستخدام خل التفاح، سيزيل التشابك من شعرك، ويغلق مسام البشرة وكلها تؤدي إلى انخفاض في التقصف والتكسر.

3- مطهر طبيعي للشعر :
اخلطي 2 ملاعق طعام من صودا الخبز إلى نصف كوب من خل التفاح. طبيقي هذا الخليط على شعرك وفروة رأسك مع التدليك برفق ثم يغسل بالماء البارد. كرري العملية مرة في الأسبوع.

4-علاج فروة الرأس الجافة والحكة :
خل التفاح مضاد جراثيم ممتاز ومضاد للفطريات فهو يساعد على تهدئة وشفاء حكة فروة الرأس خلال الاستخدام المنتظم.

5- للتخلص من الجفاف بعد صبغ شعرك مع الحناء :
خل التفاح يستعمل للتخلص من جفاف الشعر بعد الصبغ. قومي بصبغ شعرك بالحناء، واستعملى خل التفاح بالماء لشطف النهائي هذه العملية تجعل شعرك لامع، وتساعد في علاج الشعر الجاف أو المجعد.

6- لتخلص من قمل الرأس :
هذه وسيلة فعالة وآمنة للتخلص من قمل الرأس. استخدمى خل التفاح لشطف الشعر  وإضافة المزيد من الخل إذا كان شعرك دهني لمدة 10-15 دقيقة. سرحى شعرك  بالمشط الخاص للقمل ثم اشطفي شعرك بالشامبو.
فيمكنك البدء بإستخدام خل التفاح لشطف الشعر و غسله مرتين في الأسبوع ، وعند استخدامه لحوالي سنة واحدة ، يخفض فقدان شعرك بشكل كبير ، ويحسن أيضا نوعية الشعر ويقضى على مشاكل الشعر التى ذكرناها سابقا .

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك