“ملخص المقال

فوائد المشى مذهلة وغير متوقعة فالمشي له متعة خاصة يشعر بها كل من يمارسها ، و بالتأكيد لها العديد من المنافع و الفوائد الرائعة التي قد لا نكون على علم بها ، و على كل شخص أن يجل للمشي نصيب يومي في حياته و سيجد و يلاحظ فوراً النتائج و الفروق التي ستطرأ عليه

كتبت : علياء عثمان

المشي له متعة خاصة يشعر بها كل من يمارسها ، و بالتأكيد لها العديد من المنافع و الفوائد الرائعة التي قد لا نكون على علم بها ، و على كل شخص أن يجل للمشي نصيب يومي في حياته و سيجد و يلاحظ فوراً النتائج و الفروق التي ستطرأ عليه :

1- صحة القلب :
يساعد المشي بشكل كبير في تحسين صحة القلب و الأوعية الدموية ، ذلك بتقوية عضلة القلب  ، كذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، و ذلك لأن المشي يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول الضارة بالدم ، و زيادة نسبة الكوليسترول الجيد و المفيد ، مع المساعدة بشكل كبير في خفض ضغط الدم المرتفع بشكل كبير .

2- التقليل من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض :
يساعد المشي بشكل كبير في منع و تجنب الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة مثل " مرض السكري من النوع الثاني - أمراض السرطان خاصة سرطان الثدي و القولون .

3- خسارة الوزن :
المشي أكثر الطرق الطبيعية الفعالة جداً و يبشكل غير متوقع في إنقاص الوزن ، و التخلص من الدهون الزائدة ، بالمشي لمدة 30 دقيقة ستخسر 70 سعرة حرارية أكيدة ، و كلما ززادت سرعتك أثناء المشي كلما زادت السعرات الحرارية التي سيفقدها جسمك و أيضاً مع زيادة الوقت .

4- أمراض الذاكرة و الأمراض العقلية :
أثبت الدراسات التي أجريت على كبار السن الذين اعتادوا ممارسة رياضة المشي على مدار حياتهم و مقارنتهم  مع الذين لم يمارسوها أن الفئة الأولي أٌل تعرض للأمراض العقلية و أمراض الزهايمر و فقدان الذاكرة .

5- تعزيز فيتامين D :
فيتامين D  له فوائد جمة جداً على الجسم و البشرة و العظام أيضاً لذلك قد يستعين البعض بتناول المكملات الغذائية و الأدوية التي تحتوي على فيتامين D ، لكن المشي يمكن أن يعزز هذا الفيتامين في الجسم بكل طبيعي دون عناء و دون الاستعانة بأية أدوية أو خلافه ، فقط واظب على المشي يومياً .

6- المشي يمنحك الطاقة :
المشي محفز طبيعي و منشط للدورة الدموية ، و هذا كفيل بمنحك شعور بالاقة و الحيوية بشكل أكثر من المعتاد .

7- الشعور بالسعادة :
أثبتت الأبحاث أن للمشي و ممارسة التمارين الرياضية عامة ، يمنحك شعور حقيقي بالسعادة و التخلص من أعراض الاكتئاب و الضغوط النفسية و العصبية ، مما يجعلك سعيد مقبل على الحياة .

ينصح الخبراء دائماً بالمشي بشكل يومي و منتظم حتى لو لمدة 30 دقيقية للاستفادة من كل هذه الفوائد العظيمة .

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك