فوائد الطماطم لجسم الانسان

فوائد الطماطم لجسم الانسان

القسم : صحة المرأة مشاهدات : 29179

ملخص المقال

فوائد الطماطم كثيرة ومذهلة فلا تستغني ربة المنزل عن الطماطم في إعداد وجبات اليوم، حيث يمكن أن نستخدمها في عدة وجبات وبطرق مختلفة، وذلك لأنها لا تتميز فقط بمذاق رائع إلا أنها أيضًا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المدهشة والتي قد لا تكون المرأة على علم بها، لذلك سنذكر معاً هذه الفوائد في السطور التالية:

تابعونا على قناتنا على يوتويب ليصلكم كل جديد

1- الطماطم غنية بعدة فيتامينات مثل A,C,K والبوتاسيوم والقليل من الكوليسترول السعرات الحرارية، كذلك غنية بفيتامين B6 والماغنسيوم والفوسفور، وكلها عناصر مهمة جداً للصحة وكذلك تعتبر الطماطم مصدر غني بالألياف والمياه، ويمكنك استخدامها لضبط معدل ضغط الدم والكوليسترول العالي وأمراض القلب.

2- بشرة صحية:
الطماطم مهمة جدًا لصحة الجلد والبشرة لأنها تحتوي على البيتاكاروتين الذي يساعد البشرة وحمايتها من آثار الشمس المدمرة، والتغلب على التجاعيد وخطوط الوجه.

3- عظام قوية:
تساعد الطماطم في بناء عظام قوية وذلك لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين K والكالسيوم وكلاهما سببان رئيسيان في الحصول على عظام قوية، وكذلك تحتوي على مادة الليكوبين والتي عُرِفَ عنها أنها تساعد في بناء عظام الجسم والتخلص من أمراض هشاشة العظام.

4- محاربة مرض السرطان:
الطماطم محارب طبيعي لأمراض السرطان، والليكوبين هو العامل الأساسي في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان البروستاتا، والحلق، والفم، والمعدة والقولون، كذلك مضادات الأكسدة وفيتامين A , C الموجوة فيها تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

5- ضبط معدلات السكر في الدم:
 تحتوي الطماطم على الكروميوم وهو عنصر له عامل كبير في معادلة وضبط نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي.

6- النظر:
الطماطم يمكن أن تساعد في تحسين الرؤية والنظر، ففيتامين A يمكن أن يساعد في ذلك وأيضاً يساعد في التخلص من مرض العمى الليلي، فأثبتت الأبحاث الحديثة أن الطماطم تساعد في تقليل أمراض خطيرة قد تكون سببًا في فقدان الرؤية.

7- العنايةبالشعر:
ستساعد الطماطم في ظهور الشعر بمظهر صحي ورائع، فيحتوي على عدة عناصر مهمة لصحة السعر.

8- تخسيس الوزن:
الطماطم تعتبر وسيلة طبيعية لتخسيس الوزن، فإذا كانت التمارين الرياضية متعبة أولاً يمكنك ممارستها بسهولة، فالطماطم وجبة سناكس رائعة لتساعد في تقليل السعرات الحرارية وحرق الدهون، ويمكنك تناولها في السلاطة.

يمكن تناول الطماطم بعدة طرق كشرائح مثلا، أوفي وسط الوصفات وأيضاً في أطباق السلطة، كذلك يمكن تناولها كعصير طبيعي وهو مهم جدًّا ومغذٍ بدلاً من العصائر ذات السكريات العالية.