“ملخص المقال

فوائد الصبار لصحتك وجمالك

كتبت : زهرة تقى
 

فوائد الصبار للبشرة والشعر كثيرة ومتعددة كذلك يستخدم فى الأستشفاء ويحتوي الصبار علي 200 مركب نشط مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والإنزيمات و الأحماض الدهنية ولاشك أن هذه العناصر تستخدم في العلاجات المختلفة .
وتم إستخدام الصبار منذ 5000 سنة في العلاجات لفوائده العديدة.

فهو معالج جيد للحروق والكدمات حيث أنه قوي جداً في هذا المجال ويعمل على تفتيح لون البشرة وإزالة البقع الداكنة وكذلك إزالة إحمرار الجلد 
فيحتوي الصبار علي العديد من الفيتامينات بما فيها A, C , E وحمض الفوليك والكولين وفيتامين B1 ,B2 ,B3 . ويعد الصبار هو واحد من النباتات التي تحتوي علي فيتامين B12 .
يحتوي الصبار علي حوالي 20 نوع من المعادن ومنها الكالسيوم والمغنسيوم و الزنك والكروم والسيلينوم والصوديوم والحديد والبوتاسيوم والنحاس والمنجنيز .
كذلك توجد هناك حوالي 22 نوع من الأحماض الأمينية الضرورية لبناء جسم الإنسان ويقال أن هناك 8 عناصر ضرورية .وأوضحت التقديرات أن هناك حوالي من 18-2.0 عنصر من الأحماض الأمينية ومنهم 8 أحماض ضرورية لجسم الإنسان
وفوائدة :
من المعروف أن الصبار يعمل تعزيز قدرات الجسم علي التكيف مع التغيرات الخارجية ومقاومة الأمراض .ويعتقد أن الصبار يعمل علي توازن الجسم . ومما يزيد قدرة الجسم علي التعامل مع الإجهاد سواء كان الإجهاد البدني أم العاطفي
الصبار فعال جداً حيث يكافح التجاعيد ويمتص بسرعة عن طريق البشرة , وهو مفيد جداً للبشرة الجافة ويعمل على ترطيبها وكذلك مفيد في حالة الإكزيما ويستخدم في ترطيب القدمين واليدين ويمكن إستخدامه على القدمين ثم إرتداء الجورب وستلاحظين مدى فعاليته
فعال في تهدئة آلام الحروق وإنعاشها، وخصوصاَ في حال ضربات الشمس بعد تعريض البشرة المفرط لأشعة الشمس فوق الحمراء
يساهم عصير الصبار فى تعزيز صحة الفم والأسنان، ويحد من تكوين جير الأسنان، بشكل يماثل فاعلية غسول الفم كما يساهم الجل المحتوى على الصبار فى علاج قرح الفم.
ويستخدم قبل الخروج للشمس ودهنه على البشرة , كما يستخدم قبل الذهاب لحمام السباحة وعند التعرض للشمس وعلاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس والكدمات .
 يحارب التجاعيد التي تظهر علي البشرة مع التقدّم في السنّ و يعيد الشباب إلى البشرة مدعّماً صحّتها ونضارتها بعمق.
مفيد جداً بعد عمليّة إزاله الشعر. كلّما عليكِ فعله هو التدليك به للمنطقة التي أزلتِ الشعر منها، ليساعدك على تهدئة البشرة والألم كما يرطّبها.
الصبار له فوائد رائعة لمرضى السكر من النوع الثانى، حيث يساهم فى خفض مستويات الجلوكوز بالدم.
حيث يتم تدليك فروة الرأس بالصبار وتركها لمدة ساعة فيعمل على نمو الشعر وزيادة كثافته كما يستخدم على الرموش .

 

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك