“ملخص المقال

منذ عشرات السنين تجرى الدراسات العلمية لمحاولة كشف فوائد الشوكولاته على الصحة وتعد ساحل العاج هي أكثر الدول إنتاجًا للكاكاو في العالم بمعدل نحو 34% من الإنتاج العالمي

فوائد الشوكولاته الداكنة

منذ عشرات السنين تجرى الدراسات العلمية  لمحاولة كشف فوائد الشوكولاته على الصحة وتعد ساحل العاج هي أكثر الدول إنتاجًا للكاكاو في العالم بمعدل نحو 34% من الإنتاج العالمي وتليها غانا بمعدل يبلغ حوالي 20% ثم إندونيسيا والكاميرون ونيجيريا والبرازيل والإكوادور وماليزيا بنسب متفاوتة.

وهنا سوف نغوص في بحر الشوكولاته لنعرف أكثر عن تأثيراتها الغذائية والصحية على الإنسان.

تصنع الشوكولاته من بذور الكاكاو التي يتم حصدها من أشجار الكاكاو، وهذا يعني أن أصل الشوكولاته نبات، ويمكن اعتبارها أكلة صحية، مثل طبق السلطة، تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة.

ونقصد هنا على وجه الخصوص الشوكولاته الداكنة أو الخام والتي تخلو من أية إضافات، مثل الحليب أو السكر، إليك هنا فوائد تقدمها الشيكولاتة الداكنة لجسم الإنسان:

•    من فوائد الشوكولاته الداكنة أنها :

-    تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان، والسعال، وأمراض القلب.
ويرجح أحد التفسيرات أن من الفوائد الصحية المحتملة لتناول شيكولاتة "الحمية الغذائية" أنها تساعد على خفض ضغط الدم، وتحسين وظائف الأوعية الدموية بالجسم، ومنع تصلب وانسداد الشرايين؛ مما يساعد على وقاية القلب من الكثير من الأمراض، خاصة الجلطات المفاجأة، وعملية الأيض، كما تساعد على تقليل تكدس الصفيحات والالتصاق.

ولكن التناول المفرط لكميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالطاقة؛ مثل الشوكولاته ؛ دون أن يقابلها زيادة في الحركة؛ قد يؤدي إلى ارتفاع مخاطر السِمنة.

تعمل الشوكولاته على تحسين الحالة المزاجية والتقليل من التوتر والإجهاد، وتجعلك تشعر بقدر أكبر من السعادة والفرح.

هذه المعلومة ليست وهمية كما يعتقد البعض ولكنها حقيقية؛ حيث أثبتت الدراسات أن الشيكولاتة غنية بمركبات كميائية تحفز الجسم على إفراز هرمون الإندروفين المضاد للاكتئاب، وهو الهرمون الذي يسمى هرمون السعادة.

وقد أشارت إحدى الدراسات إلى أن إذابة قطعة من الشوكولاته في الفم قد يؤدي إلى ارتفاع في نشاط المخ وسرعة ضربات القلب أكثر من ذلك الذي ينتج عن التقبيل، كما أنه يدوم أربعة أضعاف المدة بعد انتهاء الفعل نفسه .

تحتوي الشوكولاته الداكنة على الألياف والمعادن المغذية التي يحتاجها الجسم، كما أنها تعطيك إحساسًا بالشبع لفترة طويلة؛ لذا تعتبر وجبة خفيفة ومثالية لتناولها بين الوجبات الرئيسية.

من فوائد الشوكولاته الداكنة أنها تتمتع باحتوائها على مادة الكافيين المنبهة، فيمكنك تناولها خلال المذاكرة أو العمل لتساعد عقلك على البقاء نشيطًا ومستيقظًا.

كما تقلل الشوكولاته الداكنة من فرص الإصابة بتجاويف الأسنان، وتقوي نظام المناعة في الجسم البشري، ويمنع الأمراض المزمنة الرئيسية، وربما تحتوي الشوكولاته الداكنة على معادن، مثل البوتاسيوم والحديد والماغنيسوم، وعندما تشعرين بالدوار فقطعة من الشوكولاته سوف تتولى الأمر.

تعمل الشوكولاته الداكنة كمهدئ طبيعي، فهى غنية بمادة السيروتونين التي تعلب دورًا بارزًا في تهدئة الأعصاب وتقليل التوتر وكثرة التفكير وتحسين المزاج.

الشوكولاته الداكنة هي أيضًا مضادة للالتهاب، ومن المفيد إضافتها إلى النظام الغذائي، وهي من الطرق الطبيعية للحد من العمليات الالتهابية المزمنة، والأمراض التنكسية التي تصيب معظم دول العالم المتقدمة.

فوائد الشوكولاته الداكنة

اقرأ ايضاً : العلاقة الزوجية وكيفية تعزيزها بالغذاء

كلمات مفتاحية