“ملخص المقال

على ماذا تدل وخزات وآلام القلب

كتبت : زهرة تقى
 

وخزات القلب هي عبارة عن آلام خفيفة يشعر بها المريض لثوان معدوات، وتختلف شدّة هذه الوخزات والإحساس بها من شخص لآخر، ويكثر حدوثها مع النساء خاصّة في سنّ الشباب وايضا فيمن عمرها فوق الأربعين من النساء أو الخمسين من الرجال

وقد تدل وخزات القلب على وجود الكثير من الأمراض وبشكل خاص أمراض القلب ، فهناك الكثير من الأمراض القلبية يصاحبها نغزات بالقلب يشعر بها المريض ، مثل أمراض إرتخاء صمام القلب ، ووجود نبضات بطينية أو أذينية زائدة ، أو وجود إضطراب في نظم القلب ، أي أن وخزات القلب تعد مؤشرآ جيدآ على وجود مشكلة بالقلب .

و أكثر ما يخيف هؤلاء المرضى وذويهم هو جلطات القلب والوفاة المفاجئة وهناك مرضى يخافون دائماً من مرض القلب، لذا تظهر عندهم أعراض هذه النغزات وتكون كلها بسبب القلق النفسي. 

وكثيراً ما يكون هناك مريض في البيت يشكو من آلام في الصدر نتيجة أمراض القلب، فيبدأ الشخص يحس بهذه الآلام ويركز عليها ويخاف منها ويدخل في دوامة

كما ان القلب عضو يتأثر بالفرح والحزن ويتأثر بالضغوط النفسية ويتأثر بحرارة الجو الخارجية وله لغة كهربائية (مثل الدماغ والعضلات والاعصاب الطرفية، ولكن لغة القلب تحديدا قد درست بشكل موسع في الابحاث الطبية وكتب عنها الكثير من الكتب وهو تخصص منفصل في امراض القلب) فهو قد يضطرب فيتسارع بشدة وقد يبطئ لدرجة التوقف. وهو يتباطأ في بعض اجزاء النوم ويتسارع في وقت اليقظة ويتأثر إلى درجة كبيرة باعتلال الاعضاء الأخرى مثل الدماغ والتهابات الدم.

 والآلام التي تحس بها البعض من الممكن ان تكون اعراض القولون العصبي أو حموضة في المعدة أو ارتجاعا في المريء أو قد يشكو الانسان من آلام فى الصدر معتقداً أنها آلام امراض القلب او انسداد الشرايين التاجية ، وظواهر هذه الآلآم مشابهة كلياً لأمراض القلب وهذه الآلآم فى الحقيقة لدى البعض وبعد اجراء الفحوصات والتخطيط الكهربائى للقلب يتبين بانها تعود الى :-

1- تكلس فى فقرات الرقبة .

2- التهاب بالمرارة أو وجود حصوات فيها حيث تحدث آلاماً مشابهة للآلآم القلب .

 3- تقلصات فى المرئ واضطراب فى الهضم.

 4- وجود فتق فى الحجاب الحاجز.

5-وجود حساسية روماتيزمية نتيجة انتقال الانسان من جو دافئ الى جو بارد حالاً حيث يحصل فى الصدر روماتيزم فى عضلات القفص الصدرى .

6-مضاعفات نزلة شعبية حيث يشعر الإنسان بإلم عند التنفس أو الكحة أو الضحك .

7-حموضة المعدة تعطي آلاماً وأعراضاً شبيهة بأعراض مرض القلب .

اما آلام القلب الحقيقة :

هى التى تحصل بعد بذل مجهود مثل ( الركض - الأنفعال العصبى - تناول وجبة كبيرة ومتعبة ) وهذه الآلام يصاحبها عرق غزير ثم تزول هذه الآلام فى دقائق .

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك