رأس مولودك الجديد كبيرة لباقى جسمه ؟ لا تقلقى

رأس مولودك الجديد كبيرة لباقى جسمه ؟ لا تقلقى

القسم : مشاهدات : 53271

ملخص المقال

رأس مولودك الجديد تبدو غريبة وكبيرة جدًّا نسبة إلى باقي جسده!!.. لا تقلقي

تابعونا على قناتنا على يوتويب ليصلكم كل جديد

كبر حجم راس الاطفال حديثى الولادة

بعض الأمهات يشعرن بالقلق حول شكل رأس مولودهن الجديد؛ حيث إن رأس المولود الجديد تكون كبيرة جدًّا نسبة إلى باقي جسده، وجمجمته كبيرة بشكل هائل نسبة إلى وجهه، ولكن لا داعي للقلق.

أثناء المخاض والولادة تحدث في جمجمة الرضيع تغيرات شكلية لتناسب المرور من خلال قناة الولادة، فتظل عدة مناطق من الجمجمة رخوة ولم تتحول بعد إلى عظم، وتعرف هذه المناطق باسم اليافوخ.

أكبرهم هو اليافوخ الأمامي والموجود في الجزء الأمامي العلوي من الرأس، وأصغرهم اليافوخ الخلفي مثلث الشكل والموجود في مؤخرة الرأس.

في وقت لاحق من حياة الاطفال ، تلتحم هذه العظام مع بعضها في عملية طبيعية.

وهناك بروتين يسمى "نوجين" هو المسؤول عن التأخير في التئام جمجمة الرضيع، وفي حين أن جمجمة الإنسان البالغ تشكل حوالي 1/8 طول الجسم الكلي، تبلغ هذه النسبة في المولود الجديد الربع.

ولكن هذا طبيعي تمامًا؛ حيث قضى طفلك ساعات في الحوض الخاص بك أثناء الولادة فيولد الاطفال الجدد بـ2 بقع لينة على رؤوسهم، وتلك البقع التي تسمح لعظام الجمجمة بتغيير شكلها أثناء عملية الولادة.

هذه البقع اللينة سوف تصبح مسطحة خلال الأشهر الأولى، وهذا يعتمد على وضع نومه، سواء على الجزء الخلفي من الرأس أو الجانبي، كما ينمو طفلك.

هناك بعض الطرق لمساعدة رأسه على اتخاذ الشكل الدائري، مثل عندما يكون الطفل مستيقظًا يمكنك وضع رأسه على وسادة مستديرة مفرغة من الوسط أو على منشفة ملفوفة.

وعندما تقوى عضلات الرقبة لدى طفلك يمكنك وضعه على بطنه.

حاولي تغيير مكان ألعابه؛ حيث يعتاد النظر إليهم أو تغيير مكان سريره؛ حيث تساعده على تغيير الاتجاهات التي اعتاد النظر إليها.

إذا كان طفلك يرضع من الزجاجة، فيمكنك تغيير وضعه من اليد اليمنى إلى اليسرى لتشجيعه على تحويل رأسه.

اقرأى ايضاً : اسماء بنات 2016 جديدة ومتنوعة ومعانيها