“ملخص المقال

هذا المقال يمكن أن يكون المنقذ لحياتك أو حياة أى شخص قريب منك و من الجيد أن نعرف ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به في التعرض للأزمات القلبية المفاجئة إذا لم يكن لديك أي سابقة فى مواجهه هذه الحالة.

الأزمة القلبية يمكن أن تكون مخيفة حقا، وأنها هى أكثر ترويعا اذا كنت لا تعرف علاماتها وكيفة التعامل معاها لان ذلك فقد يحدث بشكل غير متوقع، وفجأة 
هذا المقال يمكن أن يكون المنقذ لحياتك أو حياة أى شخص قريب منك و من الجيد أن نعرف ما يجب القيام به وما لا يجب القيام به في التعرض للأزمات القلبية المفاجئة إذا لم يكن لديك أي سابقة فى مواجهه هذه الحالة.  


أولا: يجب التعرف على الأعراض من أجل معرفة ما إذا كنت تعاني من نوبة قلبية أو لا:
1- الشعور بالام حادة في الصدر مثل الضغط، أو الضغط، أو ثقل، في الجزء الأيسر أو الأوسط من صدرك. وعادة ما يستمر لمدة 20 دقيقة على الأقل.
2- الألم قد تشعر به أيضا إلى الأيسر العلوي من الذراع أو الفك أو الرقبة
3- التعرق الغزير.
وهذه هي الأعراض التقليدية للاصابة بالنوبات القلبية وأكثر من 90٪ حدوثا للضحايا. ومع ذلك، فإنه يختلف بالنسبة الضحايا من النساء الذين يعانون من مرض السكري مثل التقيؤ والغثيان وألم في الصدر خفيف ضيق في التنفس.

ثم قم بالتالى:-

- استدعاء خدمات الطوارئ الطبية
وهذا أهم شيء يجب القيام به عندما كنت تشك في أنك بنوبة قلبية حيث دائما هى أسرع وسيلة من أجل الحصول على العلاج الذى يمكن أن يساعدك مع تعليمات حول كيفية تقليل الأضرار التي حدثت لك.
 فإن المساعدة في حالات الطوارئ يبدأ العلاج بمجرد وصولها ، وهذا هو السبب في ذلك فهو خيار أفضل من الدعوة لقريب أو صديق للمساعدة.


- لا تحاول السعال
 كان هناك خدعة لبعض الوقت على قول الانترنت والتي سوف تكون قادراً على البقاء على قيد الحياة بنوبة قلبية عن طريق السعال بطريقة معينة وهذا خاطئ جدا
والأسوأ من ذلك، أن هذه التقنية حتى تضعك في خطر.

عادة ، يتم استخدام هذه التقنية في المستشفيات للمرضى الذين هم على وشك الذهاب إلى السكتة القلبية. ولكن لا يزال، ينبغي أن يتم إلا فقط تحت رقابة صارمة وكذلك التعليم الطبي لان عند محاولة هذا الإجراء لوحدك يمكن أن يزيد من سرعة ضربات القلب ، وهذا يجعل من الصعب ضخ الأوكسجين في الدم.


- خذ الأسبرين 
يمكن أن تستفيد من الاسبرين في الوقت المناسب عند حدوث نوبة قلبية فيجب عليك أن تأخذ حبة واحدة على الفور، ومضغها ببطء بينما انتظر المساعدة في الوصول.


- حال أصابتك أثناء القيادة
توقف على الفور وأفتح الزجاج الاقرب لك والتنفس بشكل عميق.


قم بالإستلقاء
وهذة نصيحة ثبت أن تكون فعالة عدة مرات. استلق على ظهرك ثم إرفع ساقيك. سيؤدي هذا إلى فتح الحجاب الحاجز، مما يجعل من الأسهل بالنسبة لك للتنفس إلى جانب وصول الاوكسجين الى الدم. الحفاظ على هذا الوضع، ودعم ساقيك على الوسائد.
أيضا، يمكنك الاستلقاء على الأرض مع جعل ساقيك ترتكز على كرسي أو أريكة.

- تجنب الأكل والشرب حال شهورك بحدوس النوبة القلبية
ربما ينبغي أن يكون الأكل والشرب آخر شيء تفعله عندما كنت تواجه السكتة القلبية. يمكنك ابتلاع القليل من الماء لمساعدة نفسك ولكن تجنب هذا وكذلك إذا كان ذلك ممكنا

كتبت : زهرة تقى

مقالات ممكن أن تعجبك