“ملخص المقال

تعرف على أهم العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بدوالي الساقين والكاحلين.ِ

 

دوالي الساقين والكاحلين مشكلة يعانى منها الرجال والسيدات مما يسبب إحراج و يحد من لبس بعض الملابس والموديلات للسيدات خشية ظهورها حيث دائما ما تظهر بالقرب من سطح الجلد، وفى الغالب أهمالها على المدى وإنتشارها قد يؤدى إلى مضاعفات ومشاكل صحية نحن فى غنى عنها .
و تظهر الدوالى كالعروق الزرقاء المتعرجة الممتدة بالساق أو الفخذ أو على شكل بقع من الشعيرات الحمراء أو الزرقاء بالجلد و تتكون دولى الساقين حيث في كل وريد سلسلة من الصمامات موحدة تمنع الدم في الاوردة من الارتجاع إلى أسفل الساقين والقدمين.

فإذا ضعفت تلك الصمامات فإن الدم يتسرب من خلالها ويتحرك عائدآ إلى موضعه السابق فيتراكم فوق الصمام الذي اسفله ، وتراكم الدم هذا أو ركوده يجعل الاوردة تتمدد وتنتفخ بارزة فوق سطح الجلد، ومكوّنة دوالي الاوردة.

أهم العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بدوالي الساقين :
- تزيد الإصابة بالدوالي مع الشيخوخة وتقدم العمر ،لأن العروق تفقد بعض مرونتها والصمامات داخل الأوردة تتوقف عن العمل بكفاءة.
تؤكد الدراسات أن النساء أكثر عرضة للإصابة بالدوالي من الرجال ،وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسادهن ، مثل انقطاع الطمث والحمل.
- يمكن لزيادة الوزن أن تكون عنصر ضغط زائد على العروق ،ومع مرور الوقت يصاب الشخص بالدوالي.
- قلة الحركة من أكثر الأمور التى تسبب الإصابة بالدوالي، لذلك دائماً ينصح الأطباء الأشخاص بعدم الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
- من الأمور التى تعزز فرص الإصابة بالدوالي التعرض لصدمات الساقين أو التعرض للإصابات مثل جلطات الدم.
وينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالدوالي باتباع نظام غذائي غنى بالألياف، إذ أن الألياف تساعد أيضا على تقليل الكوليسترول وتقلل من ضغط الدم.
كما ينصح الأطباء بتجنب إضافة الملح على الأطعمة ، فالحد من تناول الملح يساعد على التقليل من التورم الذي يحدث بسبب الدوالي .


إحتياطات لتجنب دوالى الساقين:
إن الرياضة عظيمة الاهمية ف يمنع تراكم الدم وركوده في الطرفين السفليين، فعندما تنقبض عضلات الساق فإنها تضغط الدم إلى أعلى خلال الاوردة المتجهة إلى القلب وتجبر صمامات الاوردة على أن تفتح، وبعد ارتخاء العضلات يمنع الدم من السقوط إلى اسفل ((إلى الساقين)) بانغلاق صمامات الاوردة دونه.
كذلك انقاص الوزن يساعد أيضآ على التخلص من الاعراض عن طريق تخفيف العبء الواقع على الساقين.
وإذا كنت تعاني دوالي الاوردة يجب عليك توجيه اهتمام خاص زائد لصحة جلدك، إذ إن جلدك يمكن بسهولة أن يصبح جافآ ومثيرآ للحكة في المناطق المشدودة أو الممطوطة بسبب التورم، ومط الجلد يمكن أن يسبب تكون القرح أو تلوث الجلد (التهاب جلد خلوي)، وإن استخدلم كريم جيد مرطب للجلد يمكن ان يساعد على التخلص من هذه المشكلة، فاستخدام كريم اللانولين أو كريم العناية باليد، وتجنب الفازلين فهو أقل فاعلية.
إحرص على تجنب الجلوس وقدميك متقاطعتين وكذلك تجنب الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة.
كذلك لبس الجوارب الضاغطة.

 كتبت : زهرة تقى

مقالات ممكن أن تعجبك