“ملخص المقال

الفيتامينات والمعادن الطبيعية المصدر الأول المسؤول عن تغذية البشرة والحفاظ على جمالها ونضارتها تعرفي على فوائد الفيتامينات اللأزمة لجما وصحة بشرتك منها والأطعمة الغنية بها واحرصي على استخدامها لتحصلي على بشرة شابة دائما ومليئة بالحيوية.

كتبت : زهرة تقى 


 

 

الفيتامينات والمعادن الطبيعية المصدر الأول المسؤول عن تغذية البشرة والحفاظ على جمالها ونضارتها احرصي على استخدامها لتحصلي على بشرة شابة دائما ومليئة بالحيوية.

فيتامين A للتخلّص من التجاعيد

يعتبر هذا الفيتامين من أكثر عناصر الغذاء أهمية لصحة الجلد، حيت يعمل على زيادة نمو الأنسجة وتقوية مرونتها، كما أنه يعالج تجاعيد البشرة ويحافظ عليها من الجفاف أو تكون البثور والإلتهابات، ويغنيك عن استعمال مستحضرات التجميل. وللحصول على بشرة شابة بدون تجاعيد استخدمي المستحضرات التي تحتوي على هذا الفيتامين ومن أهم الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين البيض والحليب والجزر والمانجو والسبانخ.

فيتامين E مرطّب طبيعي للبشرة


يعمل فيتامين E كمضاد قوي للأكسدة ويحارب الجذور الحرة التى تسبب الظهور المبكر للتجاعيد كما أنه يعتبر من القيتامينات المفيدة للبشرة التى تعرضت للضرر والإحتراق بسبب أشعة الشمس. يساعد هذا الفيتامين أيضا في إضفاء الرطوبة والنعومة على البشرة الجافة والخشنة ويستعمل عادة في مركبات اللوسيونات والكريمات التي تعمل على ترطيب البشرة. ويعد كل من اللوز وبذور عباد الشمس والبندق والسبانخ والبروكلي والمانجو مصادر أساسية لهذا الفيتتامين.

فيتامين C للتخلّص من البقع


فيتامين C يساعد بشكل مذهل في شفاء جروج البشرة وتجديد خلاياها وإعادة حيوتيها ونضارتها إضافة الى كونه معالجا أساسيا للكثير من الأمراض الجسمانية كأعراض البرد.

يحمل هذا الفيتامين فوائد كثيرة للجلد لانه يساعد بشكل مذهل فى شفاء جروج البشرة وتجديد خلاياها وإعادة حيوتيها ونضارتها كما انه يساعد على إصلاح الضرر الذي تسببه أشعة الشمس ويخفف من آثار التلوث والتدخين والترسبات التي تتراكم على البشرة. ويستعمل هذا الفيتامين كأحد العناصر المكونة لمستحضرات الوقاية من آثار الشمس، ولكن ليس كبديل عنها.

كما أن له القدرة على زيادة تأثير مادة الكولاجين وهي مادة بروتينية مهمة وحيوية للمحافظة على القوام الطبيعي للجلد.

أما بالنسبة لأهم الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين فهى: البرتقال والجريب فروت واليوسفي والاخس والسبانخ والتفاح الأخضر والفراولة والطماطم الكرنب.

فيتامين Dضد الشيخوخة


يساعد فيتامن D فى منع وعلاج أمراض اضطرابات تصبغ الجلد كالبهاق والكلف الناتج عن الحمل. هو موجود بالحليب والسالمون والتونا والجبنة والحليب والكبدة.

مجموعة فيتامين B لإحمرار البشرة

تقوم مجموعة فيتامين بي بدور اساسي في الحفاظ على صحة البشرة ومظهرها وتقيها من المشاكل المزعجة التي تنتج عن الضغوط النفسية والقلق كالانزيما والإلتهابات. يعمل فيتامين B1 كمضاد للأكسدة ويخلص الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية وهو متوافر فى العدس والأفوكادو وسمك السالمون وفول الصويا ، أما فيتامين B2 فيساعد على منع تكون البثور والإلتهابات ومن الأطعمة الغنية به الكبد والشعير والحليب والقمح.
فيتامين B-3 و B-5 هما عنصرا ترطيب بشرة الجلد، لذا أصبحا من المكونات الأساسية لمستحضرات العناية بالبشرة لما يتمتعان به من قدرة على المحافظة على رطوبة الجلد. انهما أيضا مفيدان للبشرة الحساسة التي تحتاج إلى مستحضرات ناعمة ولطيفة. وهما متوفران فى العدس والأفوكادو والفستق.

فيتامين K للهالات السوداء

يستعمل هذا الفيتامين في التخفيف من حدة الهالات الداكنة حول العينين، ويفضل تركه على المنطقة طوال الليل كي يحقق النتائج المرجوة. ويستعمل أيضا لمعالجة الأوعية الدموية المتشابكة مثل بيت العنكبوت والتي تظهر أحيانا في مناطق معينة من الوجه. وفي المقابل فان فيتامين C له نفس المزايا في إزالة هذه العيوب، لذا فان استعمال المستحضر الذي يضم هذين الفيتامينين معا، يعتبر فكرة رائعة بالتأكيد. ومن الأطعمة الغنية بفيتامين K الخس والسبانخ والبروكلي وخضروات ذات الأوراق الخضراء.

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك