أكثر الدول أماناً حول العالم

أكثر الدول أماناً حول العالم

القسم : بيت حواء مشاهدات : 14543

ملخص المقال

عند السفر يأخذ المسافرون الكثير من الأمور المهمة بعين الاعتبار لضمان رحلة سعيدة منذ تلك اللحظة التي يتم فيها حجز تذاكر طيران وحتى هبوط الطيارة على أراضي الدولة الأخرى؛ فمثلاً حالة الطقس أمر هام، وطبيعة السياحة والأماكن السياحية أمر هام أيضاً.

تابعونا على قناتنا على يوتويب ليصلكم كل جديد

عند السفر يأخذ المسافرون الكثير من الأمور المهمة بعين الاعتبار لضمان رحلة سعيدة منذ تلك اللحظة التي يتم فيها حجز تذاكر طيران وحتى هبوط الطيارة على أراضي الدولة الأخرى؛ فمثلاً حالة الطقس أمر هام، وطبيعة السياحة والأماكن السياحية أمر هام أيضاً.

ولكن الأهم من ذلك كله هو مدى الأمان الموجود في الدول؛ خاصة وأن هذا الأمر هو معضلة القطاع السياحي والتي تواجه العديد من الحكومات في مختلف دول العالم!...

إن الأمن والأمان هما عاملا جذب سياحي أوليين، حيث يعتبران ركيزة من ركائز القطاع السياحي في أي دولة ولهما الأثر الإيجابي الأول والأخير على حجم العوائد منه. لذا قام المنتدى الاقتصادي العالمي مؤخراً بإصدار تقرير بياني بعد عدة أبحاث ومعلومات تم جمعها حول الدول الأكثر أماناً في العالم، والتي بدورها تحظى بنسبة جذب سياحي عالية مقارنة بالدول الأخرى فقيرة الأمن وفقيرة الأماكن السياحية.
وقد اعتمد معدّي هذا التقرير على عدة مؤشرات أبرزها: العنف والإرهاب والجريمة العادية.

وجاء في التصنيف الدولي لأكثر بلدان العالم أماناً أن فنلندا هي صاحبة الصدارة وأكثر الدول التي تحظى بمعدل أمان عالٍ بلغ 6.7 درجات لتكون خياراً متاحاً أمام عدد كبير من السياح من مختلف الجنسيات للقدوم لها وقضاء الإجازة فيها، خاصة وأنها تتمتع بطبيعة جميلة كونها تقع في المنطقة الفينوسكاندية في شمال أوروبا؛ يحدها من الغرب السويد، والنرويج من الشمال وروسيا في الشرق، بينما تقع إستونيا إلى الجنوب عبر خليج فنلندا.

قطر، الدولة التي لا يتجاوز عدد سكانها المليوني نسمة وأغلبهم من جنسيات عربية وأجنبية أخرى جاءت بالمركز الثاني ضمن تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي بمعدل 6.61 درجات، وتلتها الإمارات العربية المتحدة بمعدل 6.6 درجات الأمر الذي جعل من هذه الدول العربية المتقدمة في كافة المجالات ملاذاً سياحياً للكثير من السياح الأجانب الذي يأتون متلهفين للاستمتاع بأجواء من الفخامة العربية المعاصرة.

المركز الرابع كان من نصيب آيسلندا بمعدل 6.5 ومن ثم خامساً أتت النمسا بمعدل 6.47.

وبالنظر للمراكز الخمس الأولى فإننا نجد بأن غالبية هذه الدول تتواجد في قارة أوروبا في حين لم تحظى دول أمريكا اللاتينية وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط بمراكز متقدمة بسبب الأوضاع السياسية فيها، باستثناء قطر والإمارات.

أما عن ترتيب بقية أكثر الدول أماناً حول العالم فكانت كالآتي:

- لوكسمبرغ سادساً بمعدل 6.46
- نيوزيلندا سابعاً بمعدل 6.41
- سنغافورة ثامناً بمعدل 6.4
- عُمان تاسعاً بمعدل 6.38
- البرتغال عاشراً بمعدل 6.33
- سويسرا بمعدل 6.32
- هونغ كونغ بمعدل 6.31
- أستراليا بمعدل 6.24
- سلوفينيا بمعدل 6.2
- أيرلندا بمعدل 6.18
- بلجيكا بمعدل 6.18
- هولندا بمعدل 6.16
- النرويج بمعدل 6.1
- السويد بمعدل 6.1
- ألمانيا بمعدل 6.06

يُذكر أنه وبالرغم من ارتفاع نسبة حجز طيران الى ماليزيا على سبيل المثال إلا أن لم تكن ضمن العشرين دولة الأولى في قائمة الدول الأكثر أماناً، كما أن المملكة المتحدة جاءت في المركز 63، بينما حظيت الولايات المتحدة الأمريكية على المركز 73 بعد ألبانيا والبحرين وكازاخستان.