“ملخص المقال

ستتغير لعبة الأبوة والأمومة الخاصة بكِ.وهذا ليس بالضرورة أمرا سيئ فهناك عدد قليل من الأشياء التي ستحتاجين على الأرجح القيام بها بشكل مختلف فى كونك أم للمرة الثانية:

سوف تتغير معايير التدبير المنزلي الخاص بكِ.

فكأم لطفل واحد ما زلتى تتمكنى من الحفاظ على بيتك نظيف، والبقاء على رأس غسيل الملابس، وتنظيم اللعب.

أما مع الطفل الثانى، فإن نادرا ما تفرغ غسالة الصحون، وستجدىن الغسيل تراكم حولك ،

مع الطفل الثاني، أي فرصة يمكنك الحصول على الجلوس فيها هي ثمينة

"فسيكون هناك دائما المزيد من الأطباق، وغسل الملابس، والتنظيم، وقلة النوم"

كذلك لا يعنى أنك مررت بتجربة حمل سابقة أن كل المعلومات عن الحمل متوافرة لديك، لهذا ليس غريباً أن تطرأ على ذهنك بعض التساؤلات، لا تخجلى من مناقشة جميع مخاوفك مع طبيبك المتابع، ويمكنك أن تدونى كل ما يطرأ لديك من استفسارات أو مخاوف حتى لا تنسى شيئاً أثناء ذهابك لطبيب النساء، أثناء المتابعة المعتادة.

وضعى فى اعتبارك شيئاً مهماً جداً، وهو أن فترة الحمل ومتاعبها من أكثر الفترات التى تنساها النساء، لذا يمكنك أن تدخلى فى تجربة حمل ثانية وأنت لا تذكرين اغلب ما مررت به أثناء فترة حملك الأول.
ومن الأفضل ألا تخبرى طفلك الكبير بحملك الجديد، عندما تعرفين بأنك حامل، لكن انتظرى بعض الشىء..

ففترة الحمل، التى تمتد لمدة تسعة أشهر هى فترة طويلة على طفلك، وهو ينتظر أخوه أو أخته القادمة، لهذا يفضل أن تنتظرى انتهاء الثلاثة أشهر الأولى للحمل ثم تخبرى طفلك بخبر قدوم الضيف الجديد

قومي بالتمارين الرياضية.

إذا كان لديك ولد صغير، ضعيه في عربته وخذيه في نزهة، أو قومي ببعض تمارين الحمل البسيطة في غرفة الجلوس ودعيه ينضم إليك

ستلاحظين على الأرجح أن بطنك بدأ يظهر في وقت مبكر مقارنة مع الحمل السابق، وستشعرين بطفلك يتحرك قبل عدة أسابيع من تحرّكه في الحمل الأول.

بالنسبة للعديد من النساء، لا يكون غثيان الصباح سيئاً جداً في الحمل الثاني، لكن هذا بالطبع لا ينطبق على جميع الحوامل!

قد تظهر بعض الأعراض التي عانيت منها في حملك الأول كالدوالي، والبواسير، أو السلس البولي، لكنك ستعرفين على الأقل كيف تعالجينها.

وربما تلاحظين أن مفاصل حوضك بدأت تؤلمك أكثر وفي وقت مبكر عن المرة السابقة. فالحمل المتكرر يجهدها وعليك الانتباه كثيراً الآن إلى وضعيتك وطريقة جلوسك أو وقوفك

كتبت : زهرة تقى

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك