“ملخص المقال

صور القمر صورة لخلفيات القمر بجودة HD، أحلي صور غروب القمر ... أجمل صور القمر (1) أجمل صور القمر (2) أجمل صور القمر (3) أجمل صور القمر (4) أجمل صور ...

كتبت : زهرة تقى 

 

شُغل العالم بظاهرة «القمر العملاق» (supermoon) الناتجة من تزامن اكتمال البدر مع اقتراب القمر إلى أقرب مسافة له من الأرض ضمن مداره البيضاوي حولها.

ورغم أن كل ظاهرة من هاتين الظاهرتين تحصل مرة كل 28 يوماً، إلا أن تزامنهما يؤدي إلى ظهور القمر أكبر قليلاً وأكثر سطوعاً بالنسبة للمشاهد على الأرض، ما يفسر التسمية الشعبية لهذه الظاهرة بالقمر العملاق.

ولا بد من الإشارة إلى أن تسمية "القمر العملاق" هي تسمية شعبية رائجة، أما الاسم العلمي الدقيق لهذه الظاهرة، فهو "حضيض القمر واقترانه مع الأرض والشمس"، إذ إن الحضيض هو اقتراب القمر من أقرب موقع له بالنسبة للأرض، بينما الاقتران هو وقوع القمر على الجهة المعاكسة للشمس بالنسبة لكوكب الأرض.

أما سبب الاهتمام الشعبي الزائد بهذا الموضوع، فيعود إلى الأساطير والمعتقدات المرتبطة بالتنجيم و"العلوم" الزائفة والشعوذات المرتبطة بالفلك، التي ربطت في أساطيرها اكتمال البدر وسطوعه بتصرفات البشر وتقلباتهم ما جعل الظواهر القمرية دوماً مادة للتداول والتخيلات.

وإليكم أجمل الصور التى إلتقطت للقمر:

كلمات مفتاحية

مقالات ممكن أن تعجبك